مايكروسوفت تتراجع عن دعم تطبيقات اندرويد على ويندوز 10 موبايل

فى إبريل 2015 اعلنت مايكروسوفت فى مؤتمرها السنوى للمطورين (Build 2015) عن نيتها إصدار بعض الأدوات لمساعده مطورى التطبيقات على نقل تطبيقاتهم التى سبق وقاموا بتطويرها على اندرويد (Android) و اى او اس (iOS) وبرامج ويندوز (Win32) الى منصه ويندوز 10 و متجر مايكروسوفت الجديد.

مشروع Islandwood

بالنسبه لتطبيقات اى او إس فالأداه التى وفرتها مايكروسوفت ستقوم بتحويل التطبيق من شفره المصدر (Source code) الى تطبيق ويندوز العام (Universal Windows application) و يمكن ان يعمل على كل الاجهزه التى تعمل بويندوز 10 سواءا كانت أجهزه مكتب او هواتف ذكيه او غيرهما.

مشروع Astoria: دعم تطبيقات أندرويد

أما دعم تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 موبايل فالأمر يختلف، فالتطبيق لم يتم تغيره ليصبح تطبيق ويندوز عام، بل سيعمل على محاكى لاندرويد ارفقته مايكروسوفت مع ويندوز 10 موبايل، كما ان دعم تطبيقات اندرويد لم يمتد ليشمل إصدارات سطح المكتب من ويندوز 10.

كل ما هنالك ان لعدم توافر خدمات جوجل (Google services) لن تعمل التطبيقات التى تعتمد عليها وسيصبح على مطورى التطبيق عمل بعض التعديلات على هذه التطبيقات لتستخدم خدمات جوجل، اما التطبيقات التى لا تستخدم خدمات جوجل فستعمل بدون إجراء اى تغير عليها.

مشروع Astoria على النسخ التجريبيه

أصدرت مايكروسوفت النسخه 10159 من ويندوز 10 موبايل لمشتركى برنامج المطلعين تحمل محاكى اندرويد بالفعل و إنتشرت على الإنترنت بعدها أداه تنصيب تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 موبايل بطريقه غير رسميه، بل و نجح بعض المستخدمين ليس فقط فى تنصيب تطبيقات أندرويد، بل تثبيت باقه خدمات جوجل بما فيها متجر أندرويد الخاص بجوجل (Play store).

متجر جوجل لاندرويد يعمل على ويندوز 10 موبايل

و مع قدوم النسخه 10549 قامت مايكروسوفت بإزاله محاكى أندرويد، وإن كان من قاموا بالتحديث من النسخ السابقه ظل المحاكى موجود على أجهزتهم.

النسخه النهائيه جاءت بدون دعم تطبيقات الأندرويد!

أصدرت مايكروسوفت النسخه النهائيه 10586، لمشتركى برنامج المطلعين اولا، وجائت النسخه أيضا بدون محاكى اندرويد، مما أثار تساؤلات عن مصير مشروع استوريا، ثم جاءت الاخبار من مصادر خاصه ب WindowsCenteral بنيه مايكروسوفت تاجيل مشروع استوريا لاجل غير محدد.

المصادر الخاصه ب WindowsCenteral لم تحدد السبب الذى دفع مايكروسوفت الى تاجيل دعم تطبيقات اندرويد على ويندوز 10 موبايل، إلا ان المصادر ذكرت 4 أسباب قد تكون السبب فى ذلك التاجيل:-

  1. مطورى التطبيقات الذين يعملون على منصه ويندوز أبدوا إستيائهم من المشروع لما سيجلبه من تطبيقات منافسه لتطبيقاتهم
  2. نظام اندرويد الفرعى قد يكون هو من سبب المشكله الخاصه بتباطئ النظام مع الاستخدام، وهى مشكله ظهرت بالفعل فى النسخه 10536 من ويندوز 10 موبايل للمطلعين
  3. ربما كانت هناك بعض المشاكل القانونيه
  4. سبب إقتصادى، حيث يعمل على مشروع استوريا حوالى من 50 الى 60 مطور بينما يعمل على مشروع IslandWood 5 مطورين فقط

من جانبنا نعتقد ان القائمه السابقه ينقصها سبب اخر وهو خوف مايكروسوفت من ان يصبح نظام ويندوز موبايل عباره عن مضيف لخدمات جوجل وتطبيقات اندرويد خاصه بعد ان نجح بعض المهتمين من تنصيب خدمات جوجل ومتجرها الشهير على ويندوز 10 موبايل كما اشرنا سابقا.

كما ان استقبال المطورين الجيد لمنصه ويندوز 10، واعلان العديد من الشركات الكبرى نيتها دعم تطبيقات ويندوز العامه، ربما اعطى مايكروسوفت ثقه فى مستقبل التطبيقات على ويندوز 10 موبايل، وعدم حاجتها الى دعم تطبيقات اندرويد.

ستيف بالمر رئيس مايكروسوففت السابق

إلا ان رئيس مايكروسوفت السابق ستيف بالمر (Steve Ballmer) صرح انه يعتقد ان تطبيقات ويندوز العامه غير كافيه لدفع ويندوز موبايل الى الامام وان مايكروسوفت تحتاج الى دعم تطبيقات اندرويد ايضا لاغلاق الفجوه الموجوده بين اندرويد و ويندوز موبايل فى التطبيقات.

اى كان السبب فمستخدمى نظام ويندوز فون كانوا ياملون ان مشروع استوريا سياتى بكثير من التطبيقات التى يفتقدونها على هواتفهم، وربما ياثر قرار مايكروسوفت بتاجيل دعم تطبيقات أندرويد على رغبتهم فى الاستمرار على ويندوز 10 موبايل

عبدالحميد رياض

مدون مهتم بالتقنيه

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


محتار فى شراء موبايل جديد ؟

فريقنا يقدر يساعدك