Android Oreo 8.1 قادم: تعرف على الخصائص الجديدة في أندرويد أوريو 8.1

كانت شركة جوجل العملاقة قد أعلنت عن إطلاقها للإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد والذي تم تسميته بـ “أندرويد أوريو Android Oreo”، والذي يعد أحدث إصدارات نظام التشغيل المتوفرة حتى الآن، وكما هو معروف فإن نظام التشغيل أندرويد الخاص بالهواتف الذكية هو الأكثر انتشاراً في العالم، وكانت قد طرحت العديد من الإصدارات المختلفة منه مثل إصدار كيت كات وإصدار مارشيملو وأيضاً إصدار نوجا، ليكون آخر تحديث حتى هذه اللحظة هو الإصدار الأكثر من رائع “أندرويد أوريو Android Oreo” .

وبدأت جوجل في إتاحة هذا الإصدار الجديد للعمل على الأجهزة الذكية منذ يوم 21 أغسطس من العام الجاري 2017، ليكون نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا والهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، وقد بدأت بإتاحته لمجموعة من الأجهزة مثل Pixel و Nexus و Android One، وسيتم فيما بعد وصول الإصدار الجديد لأجهزة أخرى حتى يتمكن المستخدمون من الترقية من الإصدار القديم نوجا إلى الإصدار الجديد أندرويد أوريو Android Oreo الذي يأتي بمميزات وخصائص عالية للغاية.

وقد قدمت شركة جوجل في وقت لاحق من العام الجاري 2017 جدولاً زمنياً للمعاينات الخاصة بالإصدار الجديد، حيث أصدرت 4 معاينات كان أولها في شهر مارس وكان إصداراً خاصاً بالمطورين، لتصدر بعدها في شهر مايو إصداراً ثانياً، وبعدها في شهر يونيو أصدرت المعاينة الثالثة والخاصة بالمطورين أيضاً، وكانت المعاينة الأخيرة في شهر يوليو ليتم بعدها إطلاق نظام التشغيل أندرويد أوريو Android Oreo ليتمكن المستخدمون من الترقية إليه والاستفادة من كافة إمكانياته.

ويأتي هذا الإصدار الجديد “أندرويد أوريو Android Oreo” بالعديد من الخصائص والمميزات الجديدة التي طرحتها الشركة المطورة لتوفير تجربة استخدام غاية في الروعة، فقد قامت بعمل مجموعة من التعديلات والتغييرات البصرية في النسخة الأخيرة من إصدارات نظام التشغيل أندرويد، وسوف نقوم فيما يلي بإستعراض كافة هذه الخصائص الجديدة وذكر كل ما هو جديد في إصدار ‏”أندرويد أوريو ‏Android Oreo‏”‏، فتابع معنا.

الخصائص الجديدة في أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo

1- استهلاك أقل للطاقة

android oreo battery

ستستمتع في هذا الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد بإستهلاك أقل في الطاقة، فمهما كان حجم التطبيقات كبير فلن يأخذ ذلك طاقة كبيرة بسبب كثرة إستخدامك لها وتشغيلك للهاتف، فمن خلال الإصدار ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo”‏ ستتمكن من القيام بكافة المكالمات وعمل الدردشات مع أصدقائك في أي وقت، وإستخدام أي تطبيق تريده بكل حرية دون القلق من نفاذ البطارية.

ويكمن ذلك في كون الإصدار الجديد يستهلك طاقة أقل بكثير من أي إصدار آخر، وهي ميزة رائعة ستوفر كثيراً على المستخدمين ممن يعانون من مشكلة نفاذ البطارية بعد ساعات قليلة من الإستخدام، فليست كل الهواتف تمتلك بطاريات عالية السعة، ولكن مع هذا وفي أي حال سواء بطارية كبيرة أو صغيرة فإن إصدار أوريو سيوفر عليك كثيراً من الطاقة.

2- سرعة الأداء وتقليل استهلاك الموارد

android oreo performance

بالطبع فإن إصدار جديد مثل أوريو سوف تحرص فيه الشركة على تحسين تجربة الأداء بشكل كبير، وهو ما حدث بالفعل حيث يوفر إصدار أوريو سرعة أداء عالية ومدهشة، فسوف تلاحظ بشكل كبير سرعة تشغيل التطبيقات التي تستخدمها على هاتفك ولن تأخذ وقتاً طويلاً في التحميل لكي تبدأ أو أي مشكلة أخرى.

كما ستلاحظ أثناء عملك بنظام التشغيل ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ أن سرعة إقلاع الهاتف عند بدأ الشتغيل قد زادت إلى الضعف وهو ما سيوفرعليك كثيراً من الوقت وستشعر بفارق حقيقي في سرعة أداء هاتفك، وأيضاً وقت إعادة تشغيل الهاتف أصبح أقل بكثير من السابق، ولا قلق من التطبيقات التي تعمل في الخلفية حيث أصبح استخدامها للطاقة صغيراً جداً يكاد يكون معدوم وغير مؤثر في أداء الهاتف.

3- تعدد مهام الهاتف

android oreo multitasking

ستتمكن من خلال نظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ من القيام بمهمتين على هاتفك في نفس الوقت دون أن تؤثر إحداهما على الأخرى، وبالطبع هذا لم يكن متوفراً في إصدارات أندرويد السابقة، فهي ميزة جديدة ورائعة للغاية، فمثلاً ستتمكن من فتح تطبيق اليوتيوب ومشاهدة أحد الفيديوهات في جزء من الشاشة، والجزء الآخر يمكنك فيه استخدام تطبيق آخر مثل فيسبوك ماسنجر وإرسال الرسائل في نفس ذات الوقت الذي تشاهد فيه فيديو اليوتيوب.

وتعتبر هذه الميزة نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا، فإمكانية تشغيل أكثر من تطبيق وتوفير تعدد مهام حقيقي هو أمر رائع للغاية ويوفر كثيراً على المستخدمين، ويمنحهم تجربة إستخدام وأداء عالية ومرضية للغاية، وكانت قد ظهرت مجموعة من التطبيقات التي توفر هذه الإمكانية لأجهزة أندرويد دون الحاجة لإصدار التشغيل أوريو لكن جوجل منعت هذه التطبيقات وحذفتها تماماً من متجر جوجل بلاي، لتنفرد الشركة من خلال إصدارها الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ بهذه الميزة الرائعة.

4- توفير خاصية الإشعارات النقطية

android oreo Notification

وفرت شركة جوجل في إصدارها ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ خاصية جديدة تم تسميتها بالإشعارات النقطية Notification Dots، حيث لم تعد الإشعارات التي تأتي من التطبيقات التي تستخدمها على هاتفك مزعجة، حيث من الطبيعي أن أي تطبيق يمتلك مجموعة من الإشعارات التي تظهر بشكل مستمر وبالطبع كثرة هذه الإشعارات أمر مزعج للغاية، وهو ما عالجه الإصدار أوريو الجديد من خلال خاصية الإشعارات النقطية.

فمن خلال هذه الميزة الجديدة سيظهر على كل تطبيق الإشعارات الخاصة به، وعند قيامك بالنقر المطول على أحد التطبيقات ستظهر الإشعارات المتاحة عليه في الشاشة أمامك دون أن تحتاج لفتح التطبيق لكي تتمكن من قراءتها أو معرفة محتواها، وليس ذلك وحسب بل تأتي الإشعارات منظمة بشكل كبير، مع توفير مجموعة من قنوات الإشعارات وبالطبع يمكنك التحكم فيها بكتم الصوت أو إعطائها الأولوية وذلك حسب رغبتك.

5- إضافة رسوم تعبيرة وإيموشنز جديدة

android oreo Emoji

كما نعلم فإن تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل ماسنجر وفيسبوك والواتس آب توفر مجموعة من الرسوم التعبيرة التي تعرف بالإيموشنز والتي يمكن للمستخدمون إستعمالها للتعبير عن أنفسهم وعن حالتهم للشخص الذي يتحدثون إليه، وهو أمر مرح يضيف الكثير من المتعة والحيوية أثناء المحادثات، لذلك قامت شركة جوجل بإضافة مجموعة جديدة من الرسوم التعبيرية في الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏.

فقد تم إضافة 60 وجه تعبيري أو إيموشن جديد وذلك بإدراجها تلقائياً في لوحة المفاتيح الخاصة بالنظام، حيث يأتي نظام التشغيل الجديد أوريو بلوحة مفاتيح متجاوبة وسريعة وبها كافة الرسوم التعبيرة المعتادة مع 60 إيموشن جديد غير موجودين في أي إصدار آخر لنظام التشغيل أندرويد، وهو ما يجعل من السهل جداً على المستخدمين التعبير عن أنفسهم بشكل أقوى وبه الكثير من المرح.

6- تأمين التطبيقات على جوجل بلاي

android oreo Google play

بدأت شركة جوجل في نفس الوقت الذي أصدرت فيه نظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ بعمل فحص أمان لملايين التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي، لذا فإن هذه الميزة ليست في النظام نفسه لكن الشركة قامت بعملية الفحص هذه بالتزامن مع الإصدار الجديد، لتضمن بذلك تحميل أي تطبيق من جوجل بلاي دون القلق من وجود أي تطبيق خبيث أو غير آمن يمكنه إلحاق الضرر بهاتفك.

ومن الجدير بالذكر أن عملية الفحص هذه تسري على كل تطبيقات متجر جوجل بلاي وليس التطبيقات الخاصة بك وحسب، لذا فمن خلال هذه الميزة يعمل نظام التشغيل أوريو على حماية هاتفك بشكل كبير وتأمينه من خلال توفير تطبيقات مضمونة وفلترة كافة التطبيقات الغير آمنة والخبيثة من المتجر حتى تستطيع تحميل التطبيقات الآمنة فقط، وقد تم تسمية هذه الميزة بإسم Google Play Protect.

7- التعبئة التلقائية للبيانات

android oreo Password autofill

أحد أهم المشاكل التي تواجه المستخدمين في الإصدارات القديمة من نظام التشغيل أندرويد هو إضطرارهم لكتابة بيانات التطبيقات المختلفة التي يستخدمونها على هاتفهم أكثر من مرة مثل تطبيق الفيسبوك أو تطبيق تويتر وإنستجرام وغيرها من التطبيقات التي تحتاج إلى تسجيل البيانات التي تتمثل في إسم المستخدم أو الإيميل وكلمة السر الخاصة بالحساب، لذلك وفرت الشركة في نظام الشتغيل أوريو حلاً لهذه المشكلة.

فقد وفرت ميزة التعبئة التلقائية أو الملء التلقائي للبيانات، حيث لن اكون بحاجة إلى كتابة بيانات تسجيل الدخول لأحد التطبيقات في كل مرة تحاول فيها الدخول بعد عملية تسيل خروجك، ولكن الهاتف سيقوم بحفظ هذه البيانات وكتابتها تلقائياً بكل سهولة لتتمكن من تسجيل الدخول بمجرد ضغطة زر، ولكن كل ما عليك هو ربط هاتفك بمتصفح جوجل كروم، لتتمتع بميزة الملء التلقائي الأكثر من رائعة والمتوفرة فقط في الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏.

8- تحسين واجهة الاستخدام

android oreo Os

لا يأتي نظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ بواجهة إستخدام عادية أو كلاسيكية كما في بعض الإصدارات القديمة، ولكن جاء الإصدار الجديد بواجهة إستخدام رائعة وجذابة، حيث تم إضافة الكثير من التحسينات على واجهة الإستخدام لتوفير مظهر أجمل وسلس أثناء التعامل مع الهاتف، سوف تلاحظ هذه التغييرات بشكل كبير بمجرد قيامك بالترقية لنظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏.

وتكمن هذه التغييرات من خلال توفير أيقونات تفاعلية يتم تغيير تصميمها وحركتها تبعاً للشاشة المعروضة بها، لتوفير مظهر أفضل من السابق بكثير، وتكون هذه الأيقونات كإختصارات للتطبيقات المختلفة المتوفرة على هاتفك، أو في الإعدادات الموجودة به، أو حتى في مربع المشاركة لديك، لتتمكن من خلال الإصدار الجديد بالتمتع بواجهة إستخدام رائعة ومحسنة بطريقة رائعة.

9- توفير ألوان أكثر ثراءاً

android oreo Wide color gamut

في هذا الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ تتوفر ميزة تم تسميتها بـ Wide-color gamut وهي ميزة رائعة للغاية توفر عرض مجموعة أوسع من الألوان التي يمكن للهاتف أن يدعمها، وهو ما يساعدك على الشعور بتجربة أداء عالية بألوان أكثر ثراءاً من السابق، فمع هذه الميزة ستشعر بتوفر ألوان جديدة بوضوح تام سواء في الصور التي يتم عرضها على الهاتف أو أثناء مشاهدتك لمقاطع الفيديو المختلفة.

ويمكن لهذه الميزة الرائعة Wide-color gamut أن تضفي مزيداً من الخصائص التي يمكنك الإستفادة منها في تطبيقات تعديل الصور، حتى تكون التأثيرات المستخدمة أكثر وضوحاً وذلك من خلال استغلال مجموعة الألوان الواسعة التي وفرتها هذه الميزة المتوفرة فقط في الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏.

10- جودة صوت عالية

android oreo audio

أحد أهم المميزات التي تتوفر في نظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ هي توفير جودة صوت عالية بمميزات وتقنيات جديدة غير متوفرة في أي إصدار قديم من إصدارات الأندرويد، فمثلاُ عند الإتصال لاسلكياً بالسماعات عبر خاصية البلوتوث فسوف تتمتع بجودة صوت عالية عن المعتاد، وقد قامت شركة جوجل أيضاً بإضافة ميزة الإتصال بالأجهزة عن طريق الواي فاي دون شرط الإتصال بالإنترنت لإكمال عملية الإتصال.

وفي هذا الصدد أيضاً كانت جوجل قد أعلنت عن كونها تعمل جاهدةً على توفير تقنية الإتصال عبر الواي فاي ليتم إضافتها لنظام التشغيل الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ بمجرد دعمها ليتسمتع بها المستخدمون بشكل رائع، لذا فإن هذا الإصدار الجديد قد وفر العديد من التقنيات التي تعمل على تحسين تجربة أداء الصوت ليكون الهاتف بجودة صوت عالية وممتعة، دون أي مشاكل.

11- دعم تجربة التطبيقات

android oreo apps

يوفر الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏ ميزة تجربة التطبيقات دون الحاجة إلى تثبيتها على هاتفك، وهي ميزة رائعة للغاية، حيث يحتاج العديد من المستخدمين إلى الإطلاع على التطبيق من الداخل وتجربته قبل تضييع الوقت في عملية تثبيته، فبالطبع توجد تطبيقات وهمية تدعي قيامها ببعض المهام ليفاجئ المستخدم بعد تحميل التطبيق وتثبيته والبدأ في استخدامه بأنه تطبيق وهمي ولا يقوم بالمهمة المطلوبة أو التي يدعي مطوريه كونه قادراً عليها.

لذا وفرت شركة جوجل في الإصدار الجديد من أندرويد ميزة التشغيل الفوري للتطبيقات من أجل تجربتها، حيث ستتمكن من الدخول إلى التطبيق وفتحه والإطلاع على كل خصائصة والتأكد من قدرته على أداء المهام التي ترغب في تحميله من أجلها، وذلك من خلال المتصفح دون تضييع وقتك في تحميل تطبيقت وهمية لا طائل منها وضيع وقتك في انتظارها للتحميل والثتبيت، لذا فإن هذه الميزة ستكون رائعة للغاية وسيستمتع بها المستخدمون بشكل كبير.

12- تغيير شعار الإصدار الجديد

Android Oreo

من المعتاد أن شركة جوجل تقوم بتغيير الشعار الخاص بكل إصدار جديد عن الإصدار السابق له، وهو ما فعلته مع الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏، حيث يأتي هذا الإصدار بالشعار الخاص بالشوكولاه المعروفة بأوريو Oreo، وتكون هذه العلامة على على شكل الشوكلاه وبداخلها رمز الأندرويد كناية على كون هذا الإصدار هو أحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد الأكثر إنتشاراً في العالم.

ويمكنك بكل سهولة رؤية شعار الإصدار الجديد من خلال الدخول إلى إعدادات هاتفك ومن ثم النزول إلى آخر هذه الإعدادات والضغط على حول الهاتف أو About Phone حسب اللغة التي تتعامل بها على هاتفك، وستجد إسم الإصدار الجديد ‏”أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo‏”‏، فقط قم بالضغط عليه 7 ضغطات متتالية وسيظهر الشكل الجديد للنظام أمامك على الشاشة، كما سيتم عرض لعبة مخفية في هذا النظام.

وبهذا نكون قد قمنا بعرض أهم الخصائص الجديدة التي توفرتها شركة جوجل العملاقة في إصداراها الجديد من نظام التشغيل أندرويد والذي تم تسميته بإصدار أندرويد أوريو 8.1 ‏Android Oreo، والذي يوفر تجربة إستخدام أكثر من رائعة ويأتي بمميزات عالية وتقنيات متطورة عن أي إصدار سابق، لذا فإن الترقية لمثل هذا الإصدار هو أمر ضروري وستشعر بفارق كبير عن أي جهاز آخر.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *