مراجعة جوال LG V20 : المميزات و العيوب و التقييم - أكاديميه الموبايل

مراجعة جوال LG V20 : المميزات و العيوب و التقييم

في ظل المنافسة الشرسة بين شركات الهواتف المحمولة والتي لا يكاد يمر يوم حتى نسمع عن صدور جوال جديد أو الإعلان عن قرب صدور آخر، فها هي شركة LG تعاود التجربة مرة أخرى لتقوم بإبهارنا بجوال 2×1 كما كان الحال في جوال LG V10 والذي أعلنت عنه الشركة في العام الماضي.

و الجوال الذي نتحدث عنه اليوم يأتي بتغييرات مميزة تجعل للجوال ميزة تنافسية كبيرة في وسط صراع الهواتف المحمولة.

موضوعنا اليوم عن الجوال “العملاق” LG V20 والذي تم الإعلان عنه في شهر سبتمبر خلال مؤتمر إيفا 2016 وقد تعمدت الشركة تبكير موعد إطلاقه حتى يتمكن من منافسة ال Note 7 و  IPhone 7 plus ولكن لحسن حظ شركة LG فقد انتهت اسطورة جهاز Note 7 حتى قبل أن تبدأ!

يأتي الجوال كأول جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد نوجا 7.0 وهي تعتبر إحدى المميزات الكثيرة التي يتمتع بها الجوال كما يأتي بشاشتين، الأولى بقياس 5.7 بوصة وتأتي الثانية بقياس 2.1 بوصة.

 

لم تنحصر مميزات الجوال الجبارة فقط في الشاشتين أو كونه أول جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد نوجا 7.0 بل امتدت لتشمل الكاميرا.

ولكن على خلاف جهاز LG V10 هذه المرة يأتي الجوال بكاميرا أمامية واحدة بقياس 5 ميجا بيكسل مناسبة لالتقاط صور السيلفي وكاميرتين خلفيتين الأولى بقياس 16 ميجا بيكسل والثانية بقياس 8 ميجا بيكسل .

يأتي الجوال ببطارية قابلة للفك والتركيب بسعة 3200 مللي أمبير و شاحن USB يدعم خاصية الشحن السريع كما يأتي كابل للشحن ونقل البيانات من نوع USB C كما يأتي مع علبة الجهاز في بعض الدول علبة مستقلة تحتوي على سماعة أذن ماركة B&O بعض أجزائها مصنوعة من المعدن كما تحتوي على مايكروفون وأزرار للتحكم في الصوت.

يمكنكم إلقاء نظرة على المواصفات الكاملة للجهاز قبل الاستمرار في المراجعة.

الشكل الخارجي

يأتي LG V20 ب 3 ألوان أساسية وهي الفضي والرمادي والوردي كما يأتي بتصميم أنيق وجذاب مع جسم مصنوع معظم إطاره الخارجي من معدن الألومنيوم المستخدم في صناعة أجزاء الطائرات والمعروف بقدرته على تحمل الصدمات بالإضافة إلى مادة البولي كاربونيت التي تغطي الطرفين العلوي والسفلي لزيادة الأمان.

يحتوى الجهاز من الأمام على كاميرا أمامية وشاشتين سيتم التحدث عنهم لاحقًا بينما لا يحتوي على أي أزرار كما يحتوى من الخلف على مستشعر للبصمة ذو دقة عالية ويعمل أيضًا كزر لتشغيل وأيقاف تشغيل الجوال عد استمرار وضع الأصبع عليه وهو قابل للإستخدام من جميع الزوايا حيث تستطيع فتح الجوال في أي من الوضعين الأفقي أو الرأسي.

أيضًا يحتوى الجوال في الجانب الأيمن على زر لفتح الغطاء الخلفي لتثبيت البطارية حيث أن بطارية الجوال قابلة للفك والتركيب على عكس معظم الأجهزة المتواجدة حاليا في الأسواق. كما يحتوى الجانب الآخر على أزرار التحكم بالصوت وقد يجد البعض صعوبة في استخدامها نظرة لصغر حجمها وقلة ارتفاعها.

يوجد بأسفل الجوال منفذ من نوع USB C لنقل البيانات وشحن الجوال كما يحتوي على منفذ للسماعات بقطر 3.5 مللي ومخرج IR ومايكروفون ومكبر للصوت.

يوجد بالأعلى مخرج IR آخر ومايكروفون مصمم لتسجيل الأصوات الصاخبة كما في الحفلات والأماكن المزدحمة. بشكل عام قد تجد بعض الصعوبة في الإمساك بالجوال بيد واحدة نظرًا لقياس الشاشة الكبير وأبعاد الجوال التي تصل إلى 159.7×78.1×7.6 mm أي ما يعادل (6.29×3.07×0.30 in) ووزن 174 جرام ولكن هذه الأبعاد قد تعتبر ميزة لدى هواة الهواتف الكبيرة ومحبي مشاهدة الأفلام.

الشاشة

يحتوي LG V20 على شاشتين من نوع IPS / LCD مزودة بطبقة زجاج كورننج غوريلا 4 للحماية وتأتي الشاشة الأولى بقياس 5.7 بوصة بدقة 1440×2560 بيكسل (2k)، أي ما يُقدر بحوالي 515.3 بيكسل لكل بوصة بنسبة تقريبية 72.4% من أبعاد الجهاز ككل والثانية تأتي بقياس 2.1 بوصة بدقة 160×1040 بيكسل وتقوم الشاشة الرئيسية بعرض 16 مليون لون.

يتوفر بالشاشة إمكانية اللمس المتعدد حتى 10 نقاط.

تتميز الشاشة الصغيرة في هذا الجهاز عن مثيلتها في جهاز LG V10 بأن درجة السطوع فيها أعلى من السابق وبإمكانك الإطلاع على الإشعارات المختلفة عن طريق هذه الشاشة كما بإمكانك إضافة تطبيقاتك المفضلة إليها بحد أقصى 5 تطبيقات وإضافة جهات الإتصال المفضلة أيضًا حتى يتسنى لك الاتصال بكل سهولة أثناء استخدام تطبيقاتك المختلفة كما تأتي بخاصية Always ON أي أنها تعمل دائما حتى بعد إطفاء الشاشة الأساسية.

في بعض الأحيان قد تواجهك مشكلة في الوصول إلى الشاشة العلوية بسهولة وخصوصاً إذا كنت غير معتاد على استخدام الشاشات الكبيرة لذلك قد لا تستطيع تحقيق الإستفادة الكاملة منها.

بالنسبة للشاشة الرئيسية فهي مناسبة جدًا لمشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية وتصفح الإنترنت وممارسة هوايتك المفضلة في اللعب ونظرًا لجودة سطوع الشاشة فيمكنك استخدامه في الخارج تحت ضوء الشمس ولن تشعر بأي مشاكل في الرؤية حيث تقوم مستشعرات الضوء بضبط درجة السطوع لتعطيك أفضل أداء تحت أي ضوء.

درجة سطوع الشاشة أفضل من السابق حيث تبلغ 537

الصوت و الإتصالات

يمكن إضافة شريحة اتصال واحدة فقط للجوال من النوع نانو ويدعم شبكات الجيل الأول والثاني والثالث وحتى الجيل الرابع ويدعم العديد من الترددات مثل GSM / CDMA / HSPA / LTE

بالطبع يحتوي الجوال على واي فاي و Hotspot كما يحتوي على الجيل الرابع من البلوتوث و خاصية تحديد المواقع GPS وال NFC و عدد من منافذ الأشعة تحت الحمراء.

يأتي الجوال بتطبيق تسجيل صوتي إحترافي مثل الموجود في استوديوهات التسجيل حيث تقوم المايكروفونات الموجود في أنحاء الجوال المختلفة بتسجيل أدق الأصوات ثم تمررها على فلتر لتنقية الصوت وإزالة الضوضاء الموجودة في الخلفية مع واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام لتحصل على تجربة تسجيل صوتي إحترافية.

ليست هذه الميزة الوحيدة التي يتمتع بها الجهاز، فعندما نتحدث عن الصوت يجب ألا ننسى أيضًا إعلان LG أن الجوال هو الأول في العالم في دعم ميزة 32Bit-Hi-Fi Quad DAC والتي تمكنك من الحصول على نقاء صوتي مدهش عند استخدامك سماعة الرأس المرفقة مع الجهاز وأيضًا يمكنك التحكم في درجة نقاء الصوت وأيقاف أو تشغيل الخاصية عن طريق واجهة سلسة في الاستخدام.

يمكنك أيضًا التحكم في توازن الصوت بين طرفي السماعة الأمن والأيسر لتحصل على أفضل تجربة صوتية تمر بها يمكنك التحكم في درجات الصوت عن طريق 75 مستوى تحكم!

الأداء

عندما يأتي الحديث عن الأداء يجب ألا ننسى المعالج العملاق رباعي النواة Snapdragon 820 من شركة كوالكوم بمعمارية 64 بت (ثنائي النواة 2.15 جيجا هيرتز Kryo – ثنائي النواة 1.6 جيجا هيرتز Kyro) ومعالج رسوميات Adreno 530 بالإضافة إلى الذاكرة العشواية والتي تبلغ سعتها 4 جيجا بايت.

يأتي LG V20 بإصدارين من الذاكرة الداخلية: نسخة 32 جيجا ونسخة 64 جيجا بالإضافة إلى منفذ لبطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل إلى 256 جيجا.

تم تقييم أداء الجهاز أثناء استخدام العديد من التطبيقات والألعاب ولم يُلاحَظ أي قُصُور في الأداء سوى ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجهاز.

البطارية

يمتلك الجوال بطارية ليثيوم أيون قابلة للإزالة والإستبدال بسعة 3200 مللي أمبير وفي تجارب الأداء استمرت للبطارية لمدة 63 ساعة متواصلة من إجراء المكالمات و حوالي 20 ساعة متواصلة أثناء استخدام اتصال 3G وحوالي 7 ساعات تصفح للإنترنت و 9 ساعات من مشاهدة الفيديو بجودة معقولة.

تقل سعة البطارية بسرعة ملحوظة مع الاستخدام المتواصل للتطبيقات والألعاب ذات الجودة العالية لذلك ننصحك بحمل بطارية إحتياطية في جيبك إذا كنت من محبي الألعاب ومشاهدة الأفلام والمسلسلات.

الجهاز لا يدعم الشحن اللاسلكي ولكن يدعم الشحن السريع فيمكنك شحن جوالك حتى 100% في ساعة ونصف فقط!

الكاميرا

يحتوى الجوال على 3 كاميرات واحدة في الأمام واثنتان في الخلف مع وجود خاصية التثبيت البصري OIS و 2 ليد فلاش لالتقاط أفضل الصور.

تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 5 ميجا بيكسل وهي مناسبة لمحبي السيلفي، كما تأتي الكاميرات الخلفية بدقة 8 و 16 ميجا بيكسل وتأتي الأولى بفتحة عدسة بفتحة عدسة f/2.4 بينما تأتي الثانية بفتحة عدسة f/1.8

عند تجربة التصوير في الإضائات المختلفة أدت الكاميرا ذات ال 8 ميجا بيكسل أداءًا أفضل في الإضائة المنخفضة بينما كانت الكاميرا الأعلى أفضل في الإضائة المرتفعة. وهي تعتبر إحدى مميزات الجوال حيث تستطيع التصوير في كل الظروف.

بالنسبة للفيديو فالجوال يقوم بتسجيل مقاطع بجودة 4K بالنسبة للكاميرا الخلفية بمعدل 30 إطار في الثانية بينما تستطيع الكاميرا الأمامية تسجيل مقاطع بجودة 1080 بيكسل.

تقييمنا ل LG V20

في النهاية لا يمكننا الا ان ننصح بشراء الجوال إذا كنت من مفضلى جوالات LG و من هُواة الهواتف الكبيرة و الكاميرات المتقدمة و العتاد القوي المناسب للألعاب ومشاهدة الأفلام

مميزات LG V20

  • وجود شاشة منفصلة للإشعارات
  • حماية جيدة للشاشة وجسم الجوال المعدني المقاوم للصدمات
  • بطارية قابلة للإزالة
  • إمكانية إضافة ذاكرة خارجية
  • حجم الذاكرة العشوائية مناسب
  • وجود USB C مع إمكانية الشحن السريع

عيوب LG V20

  • حجم البطارية صغير مقارنة بدقة الشاشة
  • لا يدعم الشحن اللاسلكي
  • الجوال ليس مقاومًا للماء
  • موقع الشاشة الثانوية قد لا يناسب البعض نظرًا لحجم الجوال الكبير

Abdelrahman Samy

مُدوِن تقني، أحب التكنولوجيا المفتوحة المصدر ومُتابع لكل ما هو جديد في هذا المجال.

1 رد

  1. mouhamad says:

    من الأحسن lg g3 أو lg v20

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *