مراجعه و تقيم وعيوب و مميزات تابلت Wintouch I-81 تفصيليا

Wintouch I-81 هو ارخص حاسوب لوحى او تابلت (Tablet) يعمل بويندوز موجود فى مصر بسعر 599 جنيه، حتى مع عدم وجود دعم لشبكات المحمول و اعتماد التابلت على الواى فاى (WI-FI)، فتابلت بهذا السعر و يعمل بويندوز بما يمثله هذا من دعم لكثير من البرمجيات و الاجهزه التى لا تدعمها الانظمه الاخرى (كالطابعات التى تعمل ب USB مثلا)، يمثل عرض لا يمكن تجاهله.

قبل ان البدء فى قراءه المراجعه الشامله و التقيم، سنلقى نظره على مواصفات Wintouch I-81 :-

  • معالج انتل اتوم (Intel Atom) رباعى النواه موديل Z3735F
  • معالج رسومات Intel HD الجيل السابع
  • ويندوز 8.1
  • ذاكره عشوائيه 1 جيجا
  • ذاكره داخليه 16 جيجا
  • يدعم الذاكره الخارجيه حتى 32 جيجا
  • شاشه 8 بوصه بدقه 1280×800
  • يدعم اللمس المتعدد حتى 10 نقاط
  • كاميرا اماميه 2 ميجا
  • كاميرا خلفيه 2 ميجا
  • بطاريه بحجم 4200mAh
  •  يدعم الاتصال بواى فاى و بلوتوث ولا يدعم شبكات المحمول

على الورق مواصفات التابلت جيده جدا بالنسبه لسعره، الا اننا قبل المراجعه توقعنا ان مقابل هذا السعر الاقتصادى سيتم الإقتطاع من جوده الخامات و الاجزاء المصنع منها التابلت إلا ان Wintouch I-81 فاجأنا فى الكثير جوانبه باداء اكثر من ممتاز.

الشكل الخارجى

الشكل الخارجى ل Wintouch I-81 انيق بواجهته السوداء و زر ويندوز والظهر فاتح اللون، كما انه لا يعطى انطباعا بفئته السعريه.

اما عند حمله بيد واحده فستلاحظ ان الظهر من البلاستيك الخشن الذى مع الوزن الخفيف والحجم الصغير نسبيا يجعل حمله لفترات طويله بيد واحده بدون مشكله

ستجد فى التابلت من الجانب اليمين زر لوضع التابلت فى وضع الثبات وزران لتعليه وتوطيه الصوت، اما من اليسار فستجد الفتحه المخصصه للذاكره الخارجيه.

بالاسفل لا يوجد شيئ وبالاعلى يوجد فتحه مخصصه للشحن عن طريق Micro USB وفتحه مخصصه لسماعات ومايكروفون الاذن.

بظهر التابلت من اسفل يوجد فتحات السماعه وباعلى الظهر توجد الكاميرا الخلفيه.
ظهر تابلت Wintouch I-81

فى نفس العلبه مع التابلت ستجد الشاحن بالإضافه الى وصله للتحويل ل USB يمكنك بها توصيل التابلت بذاكره تعمل بيو اس بى او طابعه او لوحه مفاتيح او فاره (Mouse).

الشاشه

الشاشه 8 بوصه بدقه 1280×800 اى 189 بكسل لكل بوصه تقريبا، و لم نواجه اى مشكله من ناحيه وضوح الكتابه والتفاصيل على الشاشه، اما الالوان وزوايا الرؤيه فكانت ممتازه.

درجه السطوع ايضا عاليه إلا ان الشاشه تعكس الضوء بشكل ملحوظ مما سيؤدى الى صعوبه الرؤيه فى ضوء الشمس رغم درجه السطوع الجيده.

ايضا لا توجد طبقه حمايه على الشاشه وسياتى التابلت بلاصق حمايه ننصح بتركيبه.

بشكل عام اداء الشاشه جاء ممتازا بالنسبه لهذه الفئه السعريه

الأداء

Wintouch I-81 يعمل بويندوز 8.1 الكامل اى يمكنك تشغيل اى برامج ويندوز تستخدمها عليه، وقمنا بالفعل بتجربه بعض البرامج كجوجل كروم وفاير فوكس الا ان المشكله التى ستواجها مع برامج ويندوز لم تكون فى الاداء انما فى صغر حجم الشاشه و واجهه ويندوز القديمه الغير مصممه للعمل باللمس.

اما تطبيقات المتجر فجاء الاداء ممتازا ورغم ان الذاكره العشوائيه 1 جيجا الا اننا لم نشعر باى تباطى مع عملنا على التطبيقات، وبشكل عام جاء الاداء مرضى.

الذاكره الداخليه

التابلت ياتى ب 16 جيجا من الذاكره الداخليه معظمها مستهلك من قبل ويندوز 8.1 و البرامج القادمه معه و أيضا يوجد جزء مخفى من الذاكره الداخليه مخصص للملفات الخاصه باستعاده ويندوز، لذا ننصح باستخدام ذاكره خارجيه، وقد قمنا بالفعل بتجربه ذاكره خارجيه بحجم 32 جيجا واخرى بحجم 16 جيجا وعملوا بشكل طبيعى بدون مشاكل.

الكاميرا

يحمل Wintouch I-81 كاميراتان، الكاميرا الخلفيه صدقت توقعاتنا فيها، فصورها مليئه بالضوضاء وغير واضحه وحقيقه يمكنك نسيان ان هناك كاميرا خلفيه فتصويرها سيئ للغايه.

اما الكاميرا الاماميه فجاءت الصور جيده نوعا ما و مرضيه وتصلح للمحادثات المرئيه.

الصوت

صوت السماعه واضح بدون اى ضوضاء، الا ان مشكلتها فى ان الصوت يعتبر ضعيفا حتى مع تعليه الصوت لاعلى مستوى، نعم ستسمع الصوت بوضوح ولكن لا تتوقع ان يملأ الصوت المكان.

اما الميكروفون الموجود بالتابلت فللاسف الشديد عند تسجيل الصوت تظهر الكثير من الضوضاء وحتى مقارنه بالسعر الاقتصادى يضعه ايضا فى مستوى سيئ، لذلك إذا كنت تنوى استخدام المحادثات الصوتيه فننصحك بمايكروفون خارجى

البطاريه

مره اخرى فاجأنا Wintouch I-81 بأداء ممتاز بالنسبه لفئته السعريه، حيث استمر معنا عمل البطاريه فى تصفح الانترنت ومشاهده فيديوهات على يوتيوب لما يقرب من 6 ساعات.

النظام و البرمجيات المتاحه

شاشه الفتح فى ويندوز 8.1

Wintouch I-81 ياتى بويندوز 8.1 و عند محاوله الترقيه الى ويندوز 10 كتشفنا ان شاشه اللمس لا تعمل بشكل سليم واضطرنا للعوده لويندوز 8.1 باستخدام فأره.

اما حزمه البرمجيات المكتبيه (Office) المنصبه مسبقا فمتاحه باللغه الصينيه، اما الخبر الجيد ف Wintouch I-81 ياتى بدون البرمجيات المزعجه التى يملأ بها المصنعين عاده اجهزتهم.

السعر

Wintouch I-81 هو ارخص تابلت يعمل بنظام ويندوز متاح فى مصر و متوافر فى سوق دوت كوم ب 599 جنيه

التقيم النهائى ل Wintouch I-81

فاجأنا Wintouch I-81 باداء لم نكن نتوقعه من تابلت فى هذه الفئه السعريه، خاصه اداء البطاريه والشاشه اما اداء التطبيقات والبرامج فكان ممتازا الا ان هذا هو المتوقع من معالج انتل .

التالى هو عرض مميزات و عيوب التابلت التى واجهناها اثناء استخدامنا له.

مميزات Wintouch I-81

  • شاشه واضحه بالوان صحيحه
  • اداء ثابت
  • بطاريه جيده
  • سعر اقتصادى
  • نظام ويندوز يدعم برمجيات واجهزه لم تجد دعمها فى اى انظمه اخرى كااندرويد و اى او اس

عيوب Wintouch I-81

  • شاشه اللمس لا تعمل مع ويندوز 10 حتى الان مما يجعل استخدام ويندوز 10 عليه غير ممكن
  • صوت السماعه حتى على اعلى درجه يعتبر هادئا بعض الشيئ
  • جوده الصوت المسجل بالميكروفون الموجود فى التابلت سيئه
  • جوده صور الكاميرا الخلفيه سيئه للغايه

هل ننصح به؟

احد السيناريوهات التى استخدمنا فيها Wintouch I-81 كان توصيله بطابعه لا تدعم الطبع عبر الشبكات، و هذا غير متوافر فى الانظمه الاخرى التى لا تستطيع التعرف على عدد كبير من الاجهزه الخارجيه كويندوز.

لذا إذا كان عندك جهاز من اجهزه سطح المكتب القديمه تستخدمه فى احد الحالات التى قد لا يصلح فيها جهاز لوحى من يعمل باندرويد او اى او اس، فربما من الافضل الان ان تغيره بحاسب لوحى اكثر عمليه ومرونه بالحركه.

يمكنك ايضا استخدام Wintouch I-81 فى تصفح الانترنت و مشاهده الميديا واجراء المحادثات الصوتيه والمرئيه وارسال واستقبال البريد واستخدام حزمه اوفيس وغير ذلك، كما بالطبع يمكنك انجاز بعض الاعمال عليه، ولكن تذكر اذا كان العمل الذى ترغب بانجازه يتم عبر واجهه ويندوز القديمه فلم تستطيع انجاز الكثير عليه بسبب صغر حجم الشاشه وعدم ملائمه غالبيه البرامج القديمه للعمل باللمس.

اما ما لا يصلح له فهو استخدامه كجهاز خاص للموسيقىى نظرا لصوت السماعه الضعيف نوعا ما.

عبدالحميد رياض

مدون مهتم بالتقنيه

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


تابع احدث الموبيلات و العروض فى السوق العربي