تابع احدث الموبيلات و العروض فى السوق العربي

مراجعه مايكروسوفت لوميا 550 : المميزات و العيوب و التقييم

أعلنت مايكروسوفت في مؤتمرها في شهر أكتوبر الماضي عن ثلاث هواتف، اثنان من فئه الهواتف الرائدة هما لوميا 950 و لوميا 950XL، وهاتف من الفئه الإقتصاديه وهو لوميا 550 الذى لا يختلف كثيرا في مواصفاته عن سابقه في الفئه الخامسه، لوميا 540.

المواصفات الأساسيه للوميا 550 هي شاشه 4.7 بوصه بدقه 1280×720 وكاميرا خلفيه 5 ميجا بيكسل مزوده بقطعه فلاش وكاميرا اماميه 2 ميجا بيكسل ويأتي داخل العلبه معه شاحن وسماعه أذن ودليل الإستخدام ولم ترفق مايكروسوفت وصله USB لتوصيله بالحاسب، ويعمل طبعا بويندوز 10 موبايل، ويمكنك الإطلاع على القائمه الكامله لمواصفات لوميا 550 قبل الإستمرار في القراءه.

الشكل الخارجي

مايكروسوفت لوميا 550 متوفر بلونان فقط، الأبيض والأسود المطفى، الموبايل الذى قمنا بتجربته كان ذي الغطاء الخلفى الأسود.

شكل الهاتف مماثل لهواتف مايكروسوفت في الفتره الأخير بدءا بلوميا 640 و لوميا 640XL، الهاتف لم يخطف الأنظار ولكن شكله لا يوحى أبد بأنه هاتف رخيص، ومن ناحيه بنيه الهاتف فبنيته متينه و غير ثقيل ولن ينزلق من يدك وانت تحمله.

في الخلف الكاميرا الخلفيه والفلاش بالإضافه الى شعار ويندوز الذى حل محل شعار مايكروسوفت وبالأسفل ستجد السماعه الخلفيه.

بالأمام سماعه المكالمات ومستشعرى القرب و الإضائه و الكاميرا الأماميه بالإضافه الى شعار مايكروسوفت وبالأسفل ستجد الميكروفون ويأتي لوميا 550 بدون أزرار صلبه.

إلا ان الغريب ان مايكروسوفت تركت مسافه كبيره نسبيا بالأسفل دون ان يشغلها شيئ وهذا هو الأنتقاد الوحيد الذى أخذناه على شكل لوميا 550 الخارجي

الشاشه

شاشه لوميا 550 بحجم 4.7 بوصه ودقه 1280×720 اى 312 بيكسل لكل بوصه وهو نفس حجم ودقه شاشه ايفون 6 المسماه برتينا.

ولكن لا تدع الأرقام تخدعك فشاشه لوميا 550 بالطبع ليست بجوده شاشه ايفون 6، إلا انها من أفضل الشاشات التي شاهدناها في فئه الهواتف الإقتصاديه والمتوسطه فزوايا الرؤيه ممتازه ودرجه السطوع ممتازه ولم تجد اى مشكله في مشاهده الشاشه تحت أشعه الشمس المبهره والألوان طبيعيه

وللأسف لا يأتي لوميا 550 بطبقه حمايه للشاشه، لذا فإستخدام لاصق للحمايه لابد منه.

الصوت و الاتصالات

لوميا 550 المتاح في مصر حتى الان بشريحه واحده وهذا عند البعض يضع لوميا 550 فى قائمه الاستبعاد، ويعتبر من ارخص الهواتف التى تدعم شبكه الجيل الرابع، ولن تستفيد من ذلك ان كنت في مصر حيث ان الجيل الرابع غير موجود في مصر، اما في المملكه ودول الخليج فشبكه الجيل الرابع مدعومه.

اما من ناحيه الصوت فكما عودتنا نوكيا ومن بعدها مايكروسوفت فصوت المكالمات في هواتف لوميا سواءا عند المتحدث او المتلقى واضح حتى في وجود ضوضاء، حيث ان الموبايل مزود بمايكروفون إضافى لإزاله الضوضاء.

والهاتف يدعم خاصيه تسجيل المكالمات التي كانت غير موجوده بويندوز فون 8.1 ، ولم تضاف للأسف للهواتف الذى سيتم تحديثها من ويندوز فون 8.1.
تسجيل المكالمات فى لوميا 550

اما السماعه الخلفيه فصوتها جاء قوى و واضح ولم نجد اى مشكله في سماع رنات الهاتف حتى في حاله بعدنا عن الهاتف او وجود ضوضاء.

أداء لوميا 550

لوميا 550 يأتي بمعالج SnapDragon 210 رباعى النواه من شركه كوالكوم و رغم ان المعالج افضل من سابقه الموجود في لوميا 540، إلا اننا لاحظنا ان أداء الهاتف ليس بالسلاسه التي عهدناها من هواتف ويندوز.

ولا نستطيع الحكم على المعالج بانه سبب عدم سلاسه الأداء، فنفس الشكوى جاءت من مستخدمى الهواتف الرائده لوميا 950 و لوميا 950XL.

إلا ان الأداء لم يكن متماثل في تجربتنا، فأول يوم كانت الأداء سيئ للغايه حيث يبدو ان الهاتف يقوم بكثير من المهام بالخلف علاوه على تحديث معظم التطبيقات التي أتت معه و تحديث النظام نفسه، حيث بالفعل أصدرت مايكروسوفت تحديث لويندوز 10 موبايل.

بعد إجراء التحديثات و إستقرار النظام لاحظنا تحسن كبير في الأداء، ليس بالقدر الكافى ولكن جعل التعامل مع الهاتف ممكنا بدون الإنتظار بين كل خطوه وأخرى.

وجاءت بعد ذلك المفاجأه عندما جربنا إيقاف عمل المتصفح مايكروسوفت إيدج بالخلفيه، فقد تحسن أداء النظام و أداء مايكروسوفت ايدج نفسه بالإضافه الى زياده وقت إستخدام البطاريه.

ومن ناحيه الألعاب فقد قمنا بتجربه لعبه Asphalt 8 التى تتطلب اداء قوى لمعالج الرسوم و تاكدنا من عملها بسلاسه .

اما من ناحيه درجه حراره الجزء الخلفى عند الاستخدام فجاء أداء لوميا 550 مرضى للغايه، فلم ترتفع درجه الحراره في استخدامنا له عن المعدل البسيط، كما لاحظنا توزع الحراره على جزء كبير من الغطاء الخلفى وليس تركزها في منطقه واحده .

أداء ويندوز 10 موبايل بعد إيقاف عمل مايكروسوفت ايدج في الخلفيه وتنصيب التطبيقات أصبح قريبا من اداء ويندوز فون 8.1 ولكن مازال غير مثاليا، كما ان ما مررنا به يجعلنا صراحه نخشى ان ننصح بشراء لوميا 550 الان او ان ننصح بتحديث اى هاتف يعمل بويندوز فون 8.1 الى ويندوز 10 موبايل على الفور.

البطاريه

بطاريه لوميا 550 بحجم 2100 mAh، في حاله الإستخدام فوق المتوسط سيكمل الهاتف يوم كامل، اما إذا كنت تستخدم الهاتف بشكل كامل طوال اليوم فتوقع إنك قد تحتاج الى توصيله بالتيار الكهربى قبل نهايه اليوم

إحصائيات بطاريه لوميا 550

من واقع استخدامنا للوميا 550 متوسط عمل البطاريه من شحن الى شحن هو 18 ساعه تقريبا و متوسط شحن البطاريه الى 100% هو 4 ساعات بالشاحن القادم مع الجهاز

الكاميرا

الكاميرا الخلفيه للوميا 550 بدقه 5 ميجا بيكسل مزوده بقطعه فلاش واحده، و جاء أداء الكاميرا الخلفيه افضل من ما تكون عليه الكاميرات في هذه الفئه السعريه.

في ضوء النهار بالخارج التفاصيل فى الصور واضحه والألوان دقيقه ولا توجد ضوضاء ملحوظه، أما الصور في الضوء الخافت فجاءت معالجه بحيث تم التقليل من الضوضاء على حساب التفاصيل الدقيقه وعند إستخدام الفلاش تحسنت التفاصيل الا انه لوحظ تغير في الألوان.

عينه من كاميرا لوميا 550 بالترتيب نهارا ثم ليلا والفلاش يعمل ثم ليلا بدون عمل الفلاش

عينه من كاميرا لوميا 550 بالترتيب نهارا ثم ليلا والفلاش يعمل ثم ليلا بدون عمل الفلاش

ويمكنك مشاهده الصور الكامله المأخوذ منها الأجزاء بالأعلى دون اى إجراء عليها من هنا

كما وضحنا فى السابق جاء أداء الكاميرا فى التقاط الصور جيدا، اما التقاط الفيديو فأدائه يشبه أداء الكاميرا إلا ان الكاميرا للأسف لا تدعم تصوير الفيديو بجوده 1080p.

الكاميرا الاماميه تصلح للمحادثات المرئيه و يمكن استخدامها للسيلفى في ضوء النهار، ولاكن لا تتوقع اى نتائج مبهره منها.

سعر لوميا 550

مميزات مايكروسوفت لوميا 550

  • الشاشه من أفضل الشاشات في الفئه الإقتصاديه والمتوسطه
  • يدعم Glance Screen
  • يدعم شبكه الجيل الرابع
  • يدعم تسجيل المكالمات
  • صوت السماعات والمايكروفون ممتاز

عيوب مايكروسوفت لوميا 550

  • أداء ويندوز 10 موبايل لم يصل بعد الى نفس مستوى أداء ويندوزفون 8.1
  • متاح بشريحه واحده فقط فى مصر
  • الكاميرا الأماميه 2 ميجا بكسل
  • الشاشه بدون طبقه حمايه

هل ننصح بشراء لوميا 550 ؟

لوميا 550 جاء بالقليل من الجديد عن سابقه لوميا 540 كما جاء أيضا بدون بعض المميزات الموجوده بلوميا 540، لذلك ننصحك بقراءه مراجعتنا للوميا 540 بالإضافه الى مقارنه لوميا 550 و لوميا 540 لتحدد ايهم يناسب احتياجاتك أكثر.

بالإضافه للوميا 540 هناك منافس قوى اخر للوميا 550، وهو لوميا 730 الذى إقترب سعره من لوميا 550 و لوميا 540 نتيجه العروض المستمره عليه.

فمقابل مائتى جنيه مصرى أكثر ياتى لوميا 730 بدون اى من العيوب الموجوده فى الهاتفين بالإضافه الى معالج اقوى و كاميرا اماميه وخلفيه أقوى و شاشه من نوع اموليد و عمر استخدام البطاريه أطول، وشكل خارجى جذاب من أفضل تصميمات لوميا.

عبدالحميد رياض

مدون مهتم بالتقنيه

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *