نصائح هامة و أخطاء عليك تجنبها عند شراء هاتف ذكي

لعلك اقتنيت أكثر من هاتف محمول خلال السنوات الأخيرة، تجديد أو شراء هاتف ذكي من أحد التجارب التي يجب أن تقوم بها صحيحة دون الخطأ في الاختيار، لتتجنب الشيء السيء من الهواتف ولاختيار ما يناسبك عليك تجنب بعض الممارسات واتباع بعض النصائح التي سيتم ذكرها تاليًا.

الميزانية

تحديد الميزانية الواجب دفعها عند شراء هاتف

تعد الميزانية من الأمور الهامة عند شراء الهاتف لكن يجب أن تنظر لها بشكل مختلف، فتعرف الخصائص التي تريدها في الهاتف الذي تريده، ولماذا تريد شراء هاتف جديد وأخذ في الاعتبار تجربتك السابقة، وتحديد النظام الداخلي الذي تريده في الهاتف ونوع الشاشة وغيرها قبل وضع الميزانية للشراء.

الشاشة

الشاشة الواجب توافرها عند شراء هاتف جديد

هي أحد الأشياء التي تجذب نظر المستهلك عند الشراء، فالبعض يأخذ حجم الشاشة هو المعيار المناسب عند اختيار وشراء الهاتف لكن هناك العديد من الأمور التي يجب عليك معرفتها عن شاشة الهاتف قبل الشراء كالتالي:

  • إذا كنت ممن يفضلون حمل الهاتف بيد واحدة، فعليك اختيار هاتف بحجم شاشة لا يزيد عن 5.5 بوصة، ليسهل عليك حمله أثناء عمل أي شيء آخر.
  • إن كنت من محبي التصوير فإن اللون الأبيض للشاشة مهم لإظهار الألوان بدقة ووضوح عالي عن غيرها من الهواتف التي قد يميل لون شاشتها للاصفرار.
  • المادة المصنوع منها الشاشة عليها أن تكون من النوع كورننج غوريلا، لأن هذا النوع يتمتع بالحماية العالية من السقوط والخدوش ويوفر لك نقاط اتصال كثيرة بالشاشة.

الاهتمام والسؤال عن جودة الشاشة ودقتها من الأمور الهامة التي يحب مراعاتها عند شراء الهاتف، فهي تتنوع وتكثر نظرًا لتنوع أنواع الهواتف وكثرتها، خاصة مع وجود العديد من الشاشات بدقة عرض خرافية تبدأ من الـ Full HD هي الحد الأدنى المقبول في الوقت الحالي، بالإضافة لوجود نظارات الواقع الافتراضي، وعدم وضوح الرؤية إذا كانت الدقة أقل من هذا المستوى، لكن من المفضل اختيار شاشة بجودة معقولة نسبة الى حجم البطارية حتى لا تؤثر على قدرة البطارية.

الكاميرا

الكاميرا الواجب توافرها عند شراء هاتف

جودة ودقة الكاميرا ليست بعدد الميجا بيكسل بها – رغم أهميته هذه الصفة – فيوجد العديد من المستخدمين يصيحون فخورين بجودة كاميرا الهاتف وأن دقتها تتعدى الـ 21 ميجا بيكسل، لكن عند مقارنة جودة الصور التي تم التقاطها بها، فنجد أن جودتها أقل من غيرها من الهواتف صاحبة العدد الأقل من الميجا بيكسل.

كما توجد العديد من العوامل المؤثرة على دقة ووضوح الصور كالمُستشعر الملحق  بالكاميرا، فتحة العدسة، جودة العدسات، ووجود المثبت البصري الـ OIS أم لا.

كما أن الهاتف بكاميرتين أصبح معيارًا للهواتف القوية من حيث التصوير سواء الكاميرا الأمامية أو الخلفية، فإن كنت مهتمًا بجودة التصوير يجب معرفة أهمية وجودهما؛ فكل شركة وضعت الكاميرتين لأداء مهمة معينة تختلف عن غيرهما من الكاميرات في الهواتف الأخرى.

فبعضها أعطى الهاتف مستوى غير مسبوق في التقريب البصري في كاميرا الهاتف مثل هاتف iPhone X، و بعض الهواتف تأتي بكاميرا إضافية للتصوير باللونين الأبيض و الأسود مثل Huawei P20 Pro ، وأخرى تأتي بكاميرا ذات زوايا رؤية واسعه مثل LG G6 مثلا.

النظام الداخلي والمواصفات التقنية

النظام الداخلي والمواصفات التقنية

هما من الأشياء الهامة التي ستحدد بعدها إن كانت هذه التجربة حسنة أم سيئة وستقيم من خلالها أداء الهاتف على مدار فترة استخدامك له، لذا عليك أخذ هذه النقاط في الاعتبار عن الشراء:

المُعالج والذاكرة العشوائية من أهم الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار، والخطأ الأكبر الذي يقع به الكثيرون هو الجري وراء المواصفات التقنية الضعيفة التي تجذب الكثيرين،  نظرًا لمسمياتها الرنانة والخادعة للمستهلك غير المُطلع على ما الذي سيفيده أثناء تجربته، فتجد المستهلك يظن أنه انتصر وحصل على أفضل شيء -هاتف بمعالج ثماني النواة- على سبيل المثال، وفي الواقع المعالجات ثُمانية النواة مختلفة عن بعضها كثيرًا، وتوجد بعض المعالجات رباعية النواة أكثر عملية وتتفوق عليها، أمّا الذاكرة العشوائية فأقل ذاكرة يجب أن تكون في هاتفك لا تقل عن ثلاثة جيجا بايت وذلك لضمان مستوى عالي من الأداء.

سعة الذاكرة

سعة الذاكرة عند شراء هاتف ذكي

هي من أهم الأمور التي يبحث عنها المستخدمين في هواتفهم وهي من أهم الأمور التي ستجعل من تجربتك تجربة فريدة، فإذا كنت من محبي تحميل الألعاب والعديد من البرامج على هاتفك، الأغاني والكثير من البيانات فعليك اختيار هاتف ذو سعة تخزينية عالية لتتمتع بمميزاتها، حيث أن التطبيقات ونظام التشغيل بالهاتف يأخذ مساحة كبيرة من حجم الذاكرة الموجودة في الهاتف، وهذا سيعيق تجربتك للهاتف واستخدامك له.

البطارية

البطارية القوية الواجب مراعتها عند الشراء

ابحث عن الهاتف ذو البطارية القوية التي تستطيع أن تقضي بها فترة طويلة دون الحاجة إلى power bank فيجيب أن تنتبه لعدد أمبيرات البطارية عند الشراء كما تنتبه للمميزات الأخرى، ففترة التي تستخدم بها الهاتف طويلة وستحتاج لكم كبير من الطاقة وبطارية قوية تستمر معك لساعات طويلة.

  • وهناك العديد من الهواتف الحديثة التي تحتوي على خاصية الشحن السريع وهي أحد الخصائص الهامة التي من المفضل توافرها في الهاتف الذي ستشتريه.
  • وهناك أنواع من الهواتف تكون البطارية جزء من الهاتف نفسه ولا يمكن إخراجها بواسطة المستخدم ، ويعتبر البعض هذه الصفة  من العيوب الموجودة بالهاتف.

ماذا بعد اتخاذ قرار الشراء؟

بعد تحديد المواصفات التي تحتاج إليها في هاتفك عليك التفكير خارج الصندوق وجعل هذا الهاتف أكثر تميزًا من الهاتف السابق من خلال الآتي:

  1. البعد عن الشركات التي لا تقدم الدعم الكافي التحديثات وأبحث عن الشركات الأخرى التي تقدم خدمة عملاء مميزة وتحديثات مميزة لنظام تشغيل هواتفها.
  2. الهواتف التي مر عليها أكثر من عام، لا تتمتع بالدعم الكافي، لذا عليك البحث عن الأخرى الجديدة وتجنب هذا.
  3. إلى جانب الاهتمام بالمواصفات التقنية، تذكر الأشياء التي تفضلها من شكل الهاتف، حجمه وألوانه، بالإضافة إلى السوفت وير وقطع الهارد وير الحصرية.
  4. كن متفتحًا للشركة التي ستشتري منها هاتفك، وضع العديد من الاختيارات ولا تضع كل تركيزك على شركة واحدة مشهورة، فعالم الهواتف الذكية مليء بالشركات الكثيرة التي لكل منها مميزات لا توجد في غيرها.
  5. إذا قمت بتحديد المكان الذي ستشتري منه الهاتف وكان من أحد المحلات الكبرى عليك التأكد من أخذ إيصال وورقة تدل على أنك قد اشتريت الهاتف من هذا المكان.
  6. إلى جانب هذه الأشياء فلا يجب عليك تصديق الإعلانات التجارية الممولة التي تصنعها الشركات ترويجًا لإصدارها الجديد، حاول أن تقرأ وتفهم قبل أن تتخذ قراراً.
  7. لا تستمع أيضا للبائعين والعاملين في المحلات التجارية بشكل كبير.

ماذا بعد شراء هاتف جديد؟

بعد شراء الهاتف وأخذ قرار عليك الاهتمام بهاتفك حتى يظل معك لمدة طويلة أو لحين تغييره وذلك من خلال تجنب الآتي:

  • عدم إزالة الغطاء البلاستيكي الذي تضعه الشركة على الشاشة، هي خطوة تتكرر في كثير من الأحيان؛ لاعتقاد المستخدمين في أن الشاشة ستبقى محمية فترة أطول، كما يستمر المستخدمون في الحفاظ على هذا الغطاء البلاستيكي حتى عندما يُزال البلاستيك على مستوى الجوانب، لكن هذه الخطوة لا تمكننا سوى من تجنب خدش الشاشة وفي المقابل، سيتجمع الغبار بطريقة أسهل على سطح الشاشة، في حال تم الحفاظ على الغطاء البلاستيكي الموضوع على الشاشة، كل ما عليك فعله هو شراء غطاء مناسب للشاشة مصنوع من مادة قوية تحافظ عليها من الصدمات والسقوط والخدوش.
  • ترك البطارية حتى تنفد من الشحن بشكل نهائي، عندما تصبح نسبة الشحن 20%، عليك البدء في شحن بطارية هاتفك سريعًا، وفي الواقع، يجب أن يبلغ معدل شحن البطارية على الأقل 80% لكي يتم نزعها من الشاحن. ويجب أن تعرف أن ترك البطارية في مستويات منخفضة من الشحن، يعدّ بمثابة عادة غير سليمة يمكن أن يكون لها نتائج سلبية في المستقبل.

كانت هذه نصائح هامة وأخطاء عليك تجنبها عند شراء هاتف ذكي حتى لا تقع في أي أخطاء وتندم على قرار شراء الهاتف، وهو أمر لن تحبه وخصوصاً إذا كنت ستشتري هاتفاً غالي الثمن، لذلك إحرص على قراءة النصائح والأخطاء التي ذكرناها بشكل جيد حتى تتمكن من شراء هاتف مناسب لك.

هل لديك نصائح آخري ترغب في إضافتها؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *