إكتشاف خلل أمني جديد في جوالات ايفون

على الرغم من التقنيات الحديثة المتوفرة في هاتف الآيفون، إلا أنه من الممكن استخدامها لأغراض أكثر خطورة، وذلك في حالة حدوث خلل في سيري أو المساعد الرقمي لنظام ابل، حيث ينتج عن هذا الخلل امكانية المستخدم من إجراء مكالمة هاتفية وإرسال رسائل نصية بكل سهولة من أي جهاز آيفون وهو مقفول.

وقد صرح موقع (Quartz) وفقا لما ذكر في صحيفة (ديلي ميل) إمكانية المستخدم ارسال رسالة نصية او اجراء مكالمة من أي هاتف أيفون وهو مقفل، ويتم ذلك عن طريق استخدام (سيري)، فمثلا يستطيع مستخدم قريب من هاتف آيفون أن يقول (هاي سيري، أرسلي رسالة إلى زوجتي)، وسوف يبدأ المساعد الرقمي بكتابتها وإرسالها، كما أكد الموقع بوجوب وجود تشابه بين صوت المستخدم وصوت صاحب الجوال الايفون، حتى يتم تنفيذ المهمة بنجاح .

وقد تم اكتشاف ثغرة امنية مطابقة لهذا الخلل التقني في السنة الماضية، حيث ان المساعد الرقمي او السيري يقوم بعملية قراءة الإشعارات الغير مرئية في حالة ان كان الهاتف مقفل.

توفر أبل خدمة (سيري) على جميع هواتف آيفون، وخاصة التي أُصدرت بعد (آيفون 6 إس)، والذي أُصدر في شهر سبتمبر 2015، وإلى الآن فلا يمكن التأكد من ما إذا كانت شركة أبل تعمل على إصلاح هذا الخلل في نظام التشغيل (آي أو إس 12).

ولكي يتمكن المستخدم من حماية خصوصياته والعمل على منع ارسال رسائل نصية بدون علمه، و إجراء أي مكالمة هاتفية غير مرغوبة، يمكنه القيام بتعطيل خدمة سيري عند قفل هاتفه، ويتم ذلك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات الخاصة بالايفون واختيار(Siri & Search)، ثم إلغاء تفعيل (إتاحة سيري عند قفل الهاتف)، وبهذا يتمكن المستخدم من حماية الخصوصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.