حل مشكلة انقطاع النت المتكرر من الراوتر

حل مشكلة انقطاع النت المتكرر من الراوتر واستقرار خدمة الإنترنت بصفة مستمر بدون انقطاع أو بطء يؤدي إلى تعطل الكثير من المهام فبين الحين والأخر تنطفئ لمبة  Internetثم تعاود العمل من جديد تلقائيًا وتعمل كافة اللمبات وسرعان ما تعاود الانقطاع فما حل هذه المشكلة ذلك ما سنناقشه في مقالنا اليوم لإيجاد حل لمشكلة انقطاع النت المتكرر.

أسباب وحل مشكلة انقطاع النت المتكرر من الراوتر

قبيل أن نتعرف على كيفية حل مشكلة تذبذب الانترنت وانقطاعه المتكرر وعدم ثبات الخدمة يهمنا أن نقف على أسباب ذلك سواء أكانت أسباب فنية أو برمجية فقد يكون سبب انقطاع النت  بسبب بعض الإعدادات الخاطئة في صفحة الراوتر أة الجهاز وهنا يكون الحل في منتهى السهولة ويتم التواصل مع الشركة والسير وفق خطوات منظمة.

وقد يكون الانقطاع وعدم ثبات الخدمة بسبب التحديثات والأعطال في كبائن الاتصال الخاص بتزويدك وغيرك بخدمة الانترنت وفي هذه الحالة تُحل المشكلة بالاتصال بخدمة العملاء لفحص الكابينة وإصلاح العطل.

1- القيام بإعادة ضبط مصنع الراوتر

القيام بإعادة ضبط مصنع الراوتر

عمل Reset للراوتر بإدخال دبوس أو أي جسم معدني في الثقب الخاص بـ Reset في الجزء الخلفي من الجهاز والضغط لمدة 30 ثانية متواصل يسهم في ضبط الراوتر بسبب حدوث بعض التغيرات في الإعدادات الافتراضية بالصفحة المخصصة لها بشكل خاطئ مما يظهر مشكلة انقطاع الخدمة وعودتها.

أما إذا لاحظت أن لمبة الانترنت Internet تتوقف وتفصل وهكذا الحال لباقي لمبات الجهاز بما فيها DSL / Wifi لبضع ثواني ثم تعاود العمل عليك بعمل إعادة تشغيل للراوتر للاتصال مجددًا ثم القيام بضبط إعدادات الجهاز لاستقرار الخدمة.

2- القيام بغلق تردد 5GHz لشبكة Wifi

القيام بغلق تردد 5GHz لشبكة Wifi

بعض الأجهزة تتوفر بها مجموعة من الترددات التي من خلال تفعليها يمكن زيادة الإشارة والتغطية الفائقة لتصل إلى مساحات أبعد من الجهاز وقد يتم مواجهة بعض المشكلات عند تفعيل تردد أعلى وغير مناسب لتفادي ذلك عليك القيام بعدة خطوات:

شاهد أيضا: برنامج تغيير رقم الهاتف عند الاتصال للايفون و للاندرويد

  • فتح صفحة الراوتر من أي متصفح وكتابة https://192.168.1.1/ .
  • ثم تسجل الدخول بإدخال الباسورد واسم المستخدم والتي تكون غالبًا admin.
  • فتح الإعدادات Local Network في الجزء الأعلى والنقر على Wlan في الجهة اليسرى.
  • قم باختيار 2.4GHz في كل من الإعدادين.
  • ثم علي زر Apply وبهذا ستنتهي المشكلة.

وبعد الانتهاء وإعادة تشغيل الجهاز  سوف تلاحظ بأن الراوتر يعمل بكفاءة ساء أكان Tedata أو We.

3- التوصيل بالمصدر الرئيسي مباشرة

استخدام Splitter قد يصبح عائق إذا حدث فيه تلف فهذا يسبب فصل لمبة الراوتر كل بضع دقائق ولحل تلك المشكلة عليك بتوصيل السلك الرئيسي القادم من الكابينة الرئيسية للجهاز مباشرة أو تجربته والتأكد من أن الحرارة تعمل وإعادة التوصيل ثانية بالـ Splitter الجديد.

4- تغيير مكان الجهاز

انقطاع خدمة الانترنت وعدم استقرارها في بعض الأحيان يكون بسبب تأثره بالمحيط فإذا كان قريب من أي جهاز كهربائي أو ميكروويف أو أي من الأجهزة التي تبث إشارات الراديو مما يعمل على تشويش الخدمة لذلك يجب إبعاده عن الأثاث العالي أو الأجهزة الالكترونية والكهربائية لتنتظم الخدمة.

5- عمل حماية للراوتر

عمل حماية للراوتر

قد يتعرض الجهاز للاختراق وسرقة الباسورد فإذا لم تكن كلمة السر قوية فأنت عرضه للاختراق فيجب أن يتم وضع كلمة يصعب معرفتها لتحافظ على أمان وخصوصية شبكتك.

وللقيام بتغيير باسورد الراوتر عليك بالدخول إلى صفحة الإعدادات بكتابة الرمز 192.168.1.1 ثم القيام بعملية إعادة تشفير الشبكة ومن المفضل أن تذهب للشركة وتطلب منهم إخفاء اسم الشبكة وتعيين كلمة سر قوية.

6 -عمل صيانة وفحص لخط الانترنت

إذا قمت بعمل كافة الخطوات السابق ذكرة ولم تحل مشكلة انقطاع الانترنت فيمكن أن يكون السبب فني ويتطلب القيام بعملية فحص للخط من قبل المختصين فكل ما عليك الاتصال بخدمة العملاء والإبلاغ عن وجود عطل لديك ليتحرك الفني لحل تلك المشكلة من السنترال والحضور لفحص الخط وإصلاح العطل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.