كيفية إيجاد الفيروسات الهاتف والعمل على ازالتها بصورة فعالة ونهائية

نقوم في هذه التدوينة بالشرح بالتفصيل طريقة معرفة هل الهاتف مصاب بفيروس وبرامج تجسس أم لا “خاصةً ظهور فيرس الفدية موخرا في العديد من الاجهزة الذي يقوم بتشفير الملفات وتحديداً برامج التجسس وكيفية إزالتها بصفة نهائية من الهاتف أو الجهاز المحمول الخاص بالمستخدم.

ما هى برامج التجسس spyware ؟!.

فى البداية دعونا نتعرف على ما هى برامج التجسس spyware ؟!. هى برامج يتم تثبيتها على الهواتف والأجهزة المختلفة للتجسس على المستخدمين للجهاز أو للسيطرة جزئياً على الهاتف وهذا بدون علم المستخدم انه يخضع بالكامل للمراقبة والتجسس على كل شىء يقوم به على هاتفه المحمول أو الجهاز الخاص به.

بالإضافة إلى ذلك تقوم برامج التجسس بجمع كافة المعلومات الشخصية مثل تصفح الأنترنت Cookies ورصد المواقع التى تقوم بزيارتها عن طريق Gps وأكثر من ذلك .

كيفية إنتقال برامج التجسس ؟!.

بعد أن قمنا بمعرفة سريعة على ماهى برامج التجسس والأضرار المترتبة عنها بصفة مستمرة إذا تم التغاطي عن إيجاد الحلول لها، جاء الدور على معرفة كيف تنتقل برامج التجسس إلى الهواتف والأجهزة بصفة عامة .. ؟

تنتقل برامج التجسس إلى الأجهزة بسبب إرتكاب خطأ ما من قبل المستخدم مثل تحميل تطبيقات غير آمنة من على المتصفح أو الموافقة على إضافة خصائص غير موثوق من مصدر ها وغير ذلك من الأمور المشبوهة عند تثبيت التطبيقات.

علامات على وجود برامج تجسس بالهاتف :-

هناك بعض العلامات عندما تظهر على الهاتف الذكى أو الجهاز اللوحى الخاص بك بنظام أندرويد تدل على وجود وأحتواء الهاتف على برامج تجسس، وفى حالة إذا ظهرت العلامات أدناه سيكون عليك الأسراع فى حذف التطبيقات المثبته على الهاتف والمشكوك فيها

بصفة عامة سنقوم بعرضها بالتفصيل على النحو التالي :-

  1. إرتقاع درجة حرارة الهاتف بشكل ملحوظ ومستمر عندما يكون غير موصل بالشاحن.
  2. نفاذ شحن البطارية بسرعة وبشكل غير مسبوق.
  3. تكرار غلق الهاتف وإعادة تشغيله بشكل متكرر ومفاجىء بدون أى سبب واضح.
  4. كثرة الإعلانات ورسائل التحذير بصفة مستمرة علي الجهاز المحمول.
  5. ظهور تطبيقات لم يتم تثبيتها.

فى حالة ظهور أى من العلامات أعلاه سيتوجب عليك الأسراع فى فحص الهاتف بإستخدام تطبيق الحماية وأنصح المستخدمين بتنصيب تطبيق افاست Avast Software بالإضافة إلى ذلك تقوم بحذف التطبيقات المثبته على الهاتف والمشكوك فيها قم بحذف الفيروسات والبرامج الخبيثة ثم قم بحذف افاست للحفاظ علي استنزاف البطارية.

Avast SecureMe
Avast SecureMe
Developer: AVAST Software
Price: Free

Mostafa Kamel Mohamed

“خبرة سنين طويلة في مجال الأندرويد” مهتم بتطبيقات الآندرويد المدفوعة والتي يتم نشرها بشكل يومي على الموقع بالإضافة للألعاب والشروحات الحصرية المختلفة والأخبار اليومية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *