ما هو الروت و كيفيه عمل روت للموبايل الاندرويد ؟

ما هو الروت ؟

صلاحية الروت هي عبارة عن عملية برمجية “تسمى Super User” تتم في ذاكرة القراءة الخاصة بنظام اندرويد، وغرضها فتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام الاندرويد بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل او إضافة مميزات جديدة على النظام، كتغير شكل الخط للاندرويد على سبيل المثال او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـكيرنل Kernel النظام (كتغيير الكيرنلات الخاصة بالجهاز)، لاحظ ان كيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل الاندرويد لذلك سنتناول بالتفصيل لطريقة عمل الروت للاندرويد.

فعند عمل الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى Super SU وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

لاحظ ان فكرة الروت في الاندرويد، تشابه فكرة الجلبريك في الـ iOS , غير ان طريقة تنفيذهما تختلف، فهذا نظام وذاك نظام.

ماهو الروت و هل يختلف عن الجيلبريك في الاندرويد

هل الروت إجباري ام إختياري ؟

بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري و هو إختياري ويعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا أردت أن تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت أمر حتمي، خاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت لكي تستطيع الوصول بالكامل إلى صلاحيات نظام الاندرويد بشكل كامل وأعمق لذلك سنوضح طريقة عمل روت الاندرويد بشكل كامل.

ما هي فوائد الروت ؟

فوائد الروت كثيرة جدا ومنها :-

  1. تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق ROM Manager، وتركيب ريكفري مختلف عن ريكفري اندرويد الأصلي CWM بميزات أوسع.
  2. القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
  3. تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
  4. استبدال الخط الأصلي للجهاز بخط اخر.
  5. الحذف او التعديل على تطبيقات نظام الاندرويد الأساسية.
  6. تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLFF لاق فكس.
  7. اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
  8. تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت مثل تطبيقات اختراق الواي فاي.
  9. تنصيب تويكات وموديلز مخصصة لتحقيق استفادة مضاعفة من جهازك.
  10. تطبيقات تصوير الشاشة بالفيديو لغرض عمل شروحات (مثل تطبيق Screen Cast).
  11. تهكير الالعاب والحصول على نقط وفلوس ومميزات اكتر للعبه مثلا

طريقة عمل روت للموبايل من الريكفري

كيفيه عمل روت للموبايل ؟

تختلف طريقة عمل الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، فمنها من يقوم بإغلاق البووت لودر (مثل HTC..الخ) ومنها الاخر يسمح بفتحه (مثل Samsung).

الأجهزة مفتوحة البوت لودر تكون هي المفضلة لدى شريحة كبيرة من المطورين والمستخدمين، لذلك تجد أن أجهزة سامسونج هي المهيمنة على اكثر مبيعات أجهزة الاندرويد.

بالنسبة للأجهزة مغلقة البوت لودر BootLoader، ولكي يتم عمل الروت يشترط فتح البوت لودر Bootloader (وهو المسؤول عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد.

و طريقة عمل الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز

فبعض الهواتف و الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي قام بوضعها.

أيضا تستطيع أن تتجنب الأخطاء أثناء عمل روت الاندرويد عن طريق تنصيب برنامج kingoroot أو Kingroot لكي تستطيع عمل الروت بضغطة واحدة

ما هو البوت لودر Bootloader ؟

البوت لودر هو عبارة عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو اول كود يمر بالمعالج في النظام، وهو الذي يقوم بعمل فحص سريع لاجزاء النظام (فحص الداخل والخارج)، ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الاعلى و هو الروم في الاندرويد، للتوضيح نستطيع ان نعبر عن العملية بالشكل التالي :-

الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية > التغية تؤدي الي إطلاق البوت لودر > “البوت لودر يطلق الكيرنل ” > الكيرنل يعرف المعالج والذواكر … الخ ولاحظ أن لكل موبيل طريقة خاصة لفتح الـ Bootloader

google nexus s unlock bootloader

كيف أستطيع إلغاء الروت ؟

يتم إلغاء الروت حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبتة عليه أو عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الروت “الروم الرسمية”.

لاحظ لإزالة الروت ولاستقبال التحديثات الهوائية، يجب عليك تنصيب نسخة اندرويد رسمية ومن الشركة وبأي توجيه أو عن طريق استخدام التطبيقات التي يتم تثبيتها على الجوال اندرويد في إزالة الروت.

الطريقة البديلة: عمل روت من خلال تطبيق Kingroot

برنامج Kingroot

Kingroot هو تطبيق يسمح للمستخدمين بعمل روت لأجهزتهم الأندرويد بسهولة وسرعة فعملية الروت هي عملية تمنح المستخدم صلاحيات كاملة على نظام التشغيل والتطبيقات المثبتة على الجهاز الاندرويد مما يجعلك لك الصلاحية الكاملة لإجراء التعديلات والتحسينات بالأخص على الأداء والأمان فتطبيق kingroot يعتمد على تقنية متطورة تستطيع اكتشاف نوع الجهاز وإصدار الأندرويد والثغرات الموجودة فيه ثم يقوم بتحميل الأدوات اللازمة لعمل روت بشكل آلي وآمن وفي وقت قليل كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق من موقعه الرسمي أو من متجر جوجل بلاي ثم تشغيله والضغط على زر روت “Root” والانتظار لانتهاء عملية الروت بعد ذلك، سيظهر على شاشة الجهاز أيقونة kinguser التي تسمح للمستخدم بإدارة صلاحيات التطبيقات وإزالة البرامج الغير مرغوب فيها أو المثبتة مسبقاً من قبل الشركة المصنعة. كما يمكن للمستخدم استخدام تطبيقات أخرى مخصصة للأجهزة المروتة مثل تطبيقات التخصيص والنسخ الاحتياطي والاسترداد والتحكم في سرعة المعالج وغيرها.

Kingroot هو تطبيق مفيد وسهل الاستخدام لكل من يرغب في الحصول على أفضل ما في جهازه الأندرويد. إلا أنه يجب أن يكون المستخدم حذراً من المخاطر المحتملة التي قد تنجم عن عمل روت مثل فقدان الضمان أو حدوث خلل في النظام أو إصابة الجهاز بفيروسات أو برامج خبيثة لذلك ينصح بأخذ نسخة احتياطية من جميع البيانات المهمة قبل عمل روت والتأكد من أن التطبيق محدث دائماً والابتعاد عن التطبيقات غير الموثوق بها أو التي تطلب صلاحيات زائدة كذلك يجب على المستخدم إزالة روت من جهازه إذا أراد إعادته إلى حالته الأصلية أو تحديث نظام التشغيل إلى إصدار جديد.

مميزات تطبيق Kingroot :-

  1. سهولة في الاستخدام: يتميز تطبيق KingRoot بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة، مما يجعل عملية الروت أسهل للمستخدمين الجدد.
  2. توافق على نطاق واسع: يعمل برنامج KingRoot على العديد من أجهزة الأندرويد المختلفة والإصدارات، مما يعني أنه يمكن استخدامه على مجموعة واسعة من الهواتف الذكية.
  3. سرعة في الأداء: يعتبر KingRoot App من أسرع التطبيقات في عملية الروت، مما يعني أنه لا يتطلب وقتًا طويلاً لإتمام العملية.
  4. إمكانية إلغاء الروت في اية وقت: يوفر كينج روت خيار إلغاء الروت بسهولة إذا لم يكن المستخدم يريد الاستمرار في استخدام الروت.
  5. دعم اللغة العربية بشكل كامل: يعتبر KingRoot من التطبيقات التي تدعم اللغة العربية، مما يجعله أسهل في الاستخدام للمستخدمين الناطقين بالعربية.

تحميل تطبيق KingRoot من الموقع الرسمي

مصطفى كامل

مهتم بالتكنولوجيا و محرر قسم الهواتف بأكاديمية الموبايل

تعليقات 14

  1. يقول :

    لما بركب روم أو روت بيأثر ع الجهاز في أدائه أو ف أي حاجة.؟

  2. يقول :

    عايز روت لنوكيا 3 اندرويد 7.1.1. ضرورى بعد أذنك

  3. يقول :

    عايز رووت متوافق مع جهاز Xiaomi 4 - اندرويد 7.1.2

  4. يقول :

    ازاي اعمل روت اوبو a71 لو سمحتم ارجو الرد

  5. يقول :

    ازاي اعمل روت لجهاز realme 3؟

  6. يقول :

    عاوز رووت لجهاز نوكيا 1 ضرورى

  7. يقول :

    👍👍👍👍😒😏😕

  8. يقول :

    اريدعمل روتHUAWEI Y5

  9. يقول :

    اريد روووت لجهاز هواوي برو 30.. ممكن تدلونا على رووت لهذا النوع من الهواتف

  10. يقول :

    تحياتي لو سمحتم اريد روت لهدا الجهاز huawawie 5y

  11. يقول :

    روت لجهاز G3

  12. يقول :

    ابغا روت لجهاز tecno 4 🥺

  13. يقول :

    روت ل هاتف سامسونج J7pro

  14. يقول :

    رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *