تطبيق Assistive Touch للاندرويد

تطبيق Assistive Touch يعتبر واحد من التطبيقات التي يجب ان تتوافر علي جهازك لانها تحافظ بشكل كبير علي جميع ازرار جهازك مثل زر الهوم و الباور و ازرار التحكم في الصوت و يساعدك ايضا في القيام بالكثير من الاشياء في هاتفك من خلال نافذة واحدة يتم فتحها عن طريق الضغط علي الدائرة التي يظهرها التطبيق في شاشة هاتفك التي تساعدك في الكثير من الامور .

فكرة التطبيق هي واجهة او نافذة يتم الضغط عليها لتقوم بعرض لك الكثير من الادوات التي سوف تفيدك بشكل كبير و هذه الفكرة في الاساس تكون في اجهزة الايفون و الايباد و تكون مع النظام و لا تحتاج الي تحميل تطبيق لها كما في الاندرويد و سوف نتكلم عن الادوات التي توجد في هذه النافذة ويمكنك استخدامها .

مميزات تطبيق Assistive Touch :

مميزات نافذة التطبيق :

كما قلنا ان نافذة التطبيق هي اساس فكرة التطبيق فانها تظهر في شاشة الهاتف و تضم العديد من الادوات التي تساعدك و التي بالتاكيد سوف تستعملها اثناء استعمال هاتفك كما ان هذه النافذة تغنيك عن استخدام ازار هاتفك كزر الباور و الهوم و تتميز هذه النافذة بعدة مميزات و هي :

  • تتميز هذه النافذة بميزة رائعة تكلمنا عنها و هي زر الهوم فيها يمكنك كم خلاله الخروج من التطبيقات و الالعاب الموجودة علي جهازك كما يمكنك ايضا الانتقال الي شاشة الهاتف الرئيسية عن طريق هذا الزر فاذا كان زر الهوم في هاتفك لا يعمل فان هذه النافذة تغنيك عنه بشكل دائم .
  • و تتمبيز ايضا هذه النافذة بزر اخر يشبه زر الهوم و لكن هذا الزر هو زر الباور الموجود في هاتفك و يمكنك من خلاله غلق الهاتف تماما او الانتقال الي وضعية الطيران او يمكنك الانتقال الي شاشة القفل في هاتفك عن طريقه .
  • تتميز النافذة ايضا باداة رائعة تسمي اداة ( Favorites ) و يمكنك من خلال تلك الاداة جمع بعض التطبيقات التي تفضلها او تقوم باستخدامها بكثرة في قائمة واحدة في نفس النافذة وتساعدك هذه الاداة ان تصل الي هذه التطبيقات بسرعة و بدون البحث عنها ابدا و هناك عدد محدد من التطبيقات يمكنك اضافته في تلك القائمة و لا يمكنك ان تتعداه لعدم وجود مساحة كافية في النافذة و هو عدد 8 تطبيقات فقط .
  • كما تتميز تلك النافذة ايضا باداة اخري و لكن ليس لها علاقة بالتطبيق نهائيا و هذه الاداة لا توجد في نسخة تلك النافذة لاجهزة الايفون و الايباد و هي اداة ( Clean ) و يمكنم من خلال تلك الاداة عمل عملية تنظيف للرام الخاص بهاتفك و تكون تلك العملية عملية سريعة للغاية لا تاخذ اكثر من ثانية واحدة و هي مفيدة جدا بالنسبة لهاتفك لانها تقوم بتسريع جهازك بشكل ملاحظ .
  • كما يمكنك من خلال تلك النافذة التحكم في الواي فاي الموجود في هاتفك فيمكنك عن طريقها اغلاق او فتح شبكة الواي فاي بسهولة للغاية عن طريق ضغطة واحدة كما ايضا اذا قمت بالضغط علي زر الواي فاي في النافذة لفترة طويلة سوف يقوم التطبيق بتوجيهك الي اعدادات شبكة الواي فاي علي جهازك .
  • كما يمكنك التحكم في شبكة الواي فاي يمكنك ايضا بنفس الطريقة التحكم في البلوتوث الموجود علي هاتفك فيمكنك اغلاق شبكة البوتوث او فتحها مرة اخري عن طريق ضغطة واحدة ايضا كما يمكنك ايضا الذهاب الي اعدادات شبكة البلوتوث عن طريق الضغط علي زر البلوتوث لقترة طويلة .
  • يمكنك ايضا التحكم في دوران شاشة هاتفك فيمكنك من خلال النافذة ان تسمح للهاتف ان يقوم بقلب الشاشة تلقائيا عندما ان تقوم بقلب هاتفك او يمكنك عدم السماح له بقلب الشاشة عندما تقوم بقلب الهاتف و ذلك يكون ايضا بمنتهي السهولة عن طريق ضغطة واحدة .
  • توفر لك النافذة ايضا امكانية التحكم في الصوت فيمكنك ان تقوم برفع الصوت او يمكنك ان تقوم بخفض  الصوت بسهولة و عن طريق ضغطة واحدة ايضا كما يمكنك ان تتحكم يمكنك ان تتحكم في وضعية هاتفك الصوتية فيمكنك من خلال تلك الاداة ان تجعل وضعية صوت هاتفك صامت او يمكنك ان تجعله في وضعية الاهتزاز فقط او في وضعية الصوت العادية .
  • و كما يمكنك ايضا ان تقوم عن طريق تلك النافذة التحكم في الفلاش فيمكنك فتح الفلاش الموجود في هاتفك كما يمكنك اغلاقه بسهولة ايضا بضغطة واحدة و ايضا يمكنك تفعيل خاصية الموقع او المكان في هاتفك بسهولة .

مميزات واجهة التطبيق الرئيسية :

امكانية تغير شكل ايقونة النافذة :

يتيح لك التطبيق ايضا ميزة رائعة و هي انه يمكنك من خلاله التحكم في شكل ايقونة النافذة التي تظهر في شاشة هاتفك فيمكنك ان تغيير شكل تلك الايقونة عن طريق اختيار الشكل الذي تريده لها بدلا من الشكل الطبيعي او الاساسي و يوفرلك التطبيق العديد من الاشكال التي يمكنك الاختيار منها فهناك اشكال للايقونة علي شكل ايموجانات و اشكال اخري رائعة .

امكانية تبديل الادوات الموجودة في النافذة :

يوفر لك التطبيق ايضا امكانية تغيير الادوات الموجودة بداخل النافذة التي تكلمنا عنها سابقا في هذه المقالة فيمكنك تغيير تلك الادوات و تبديلها بادوات اخري  و ذلك يكون عن طريق واجهة (Layout) و تعتبر هذه الادوات البديلة ادوات رائعة و ميزة من مميزات هذا التطبيق ايضا لان البعض منها يكون عير متعلق بنظام جهازك و تتمثل تلك الادوات في :

  • Recent : تعتبرهذه اداة من الادوات التي يمكنك اضافتها بدل من الادوات الاساسية الموجودة بالنافذة و يمكنك من خلال تلك الاداة عند الضغط عليها تقوم بتوجيهك تلقائيا الي واجهة التطبيقات التي قمت بفتحها سابقا و بمكنك غلق تلك التطبيقات من خلال تلك الواجهة .
  • Back : تعتبر هذه اياض  اداة من تلك الادوات  هذه الاداة تساعدك عند الذغط عليها بالرجوع من واجهة في تطبيق او واجهة في هاتفك الي الواجهة التي تسبقها كما تغنيك تلك الاداة بشكل كبير عن زر الرجوع الذي يحدث فيه غالبا بعض المشاكل ويحتاجون الي تلك الاداة للمساعدة .
  • Screenshot : تساعدك تلك الاداة عند اضافتها و الضغط عليها في النافذة القيام باخذ صورة لشاشة هاتفك في اقل من ثانية و بمنتهي السهولة و يحتاجون تلك الاداة الاشخاص الذين ازار اخذ الاسكرين شوت عندهم لا تعمل فتغنيهم تلك الاداة عنها
  • Notification اذا قمت باضافة تلك الاداة في نافذة الادوات بدلا من اي اداة اخري و قمت بفتح النافذة بعد ذلكل و قمت بالضغط عليها فانها تقوم باظها احدث الاشعارات التي وصلت اليك و ذلك عن طريق انها تقوم بتوجيهك الي شريط الاشعارات الاساسي في جهازك لتقوم بعدها بقرائة الاشعارات .
  • Setting : يمكنك بعد اضافة تلك الاداة الي قائمة الادوات في النافئة بدلا من اي اداة اخري و القيام بالدخول اليها فانها تقوم بتوجيهك الي الاعدادات الخاصة بجهازك لتقوم بتعديل اي شئ تريده خاص بالجهاز .
  • AirPlane : اذا قمت باضافة تلك الاداة الي النافذة ايضا واضغط عليها فانها تقوم بتفعيل وضع الطيران في جهازك و يقوم ضع الطيران في جهازك بغلق جميع الادوات الموجودة في جهازك التي تتعلق بالشبكات فيقوم هذا الوضع بغلق شبكة الواي فاي و يقوم ايضابغلق شبكة البلوتوث و شبكة الاتصال العادية التي تقوم عن طريقها بالمكالمات او استقبالها و كذلك الرسائل .
  • Apps : يمكنك من خلال تلك الاداة ضم عدد من التطبيقات التي تريدها في هذه القائمة فتضم هذه القائمة بعض من التطبيقات التي تفضلها وتقوم بالدخول اليها بكثرة فتقوم تلك الاداة بمساعدك في الوصول اليهم بطريقة اسرع و ابسط و بدون الحاجة الي البحث عنهم .
  • Screen Recorder : تعتبر تلك الاداة من افضل الاداةت التي يجب ان تضيفها بدلو من اي اداة من الادوات الاساسية فيمكنك من خلال تلك الاداة بعد اضافتها تسجيل شاشة هاتفك فيديو بدون الحاجة الي تحميل تطبيق لتسجيل الشاشة فان هذا الامر غالبا في بعض الاجهزة يحتاج الي تحميل تطبيق مختص في هذا الامر ليقوم بمساعدتهم فيمكنك تسجيل شاشة هاتفك فيديو بسهولة و عن طريق ضغطة واحدة وهي علي زر بدأ التصوير .

امكانية تغيير لون واجهة النافذة :

يمكنك من خلال تلك الاداة او الواجهة تغيير لون واجهة نافذة التطبيق التي تكون موجودة في شاشة هاتفك فهناك العديد من الالوان التي يمكنك اختيارها لكي تقوم بالحصول علي واجهة انيقة و جديدة للنافذة .

امكانية التحكم في اداة تصوير الشاشة :

تتميز واجهة التطبيق الاساسية ايضا بوجود واجهة فيها مخصصة للتعديل او التحكم في اعدادات اداة تصوير شاشة هاتفك فيديو التي قمنا باالتكلم عنها فهناك العديد من الاعدادات او الاشياء التي يمكنك ان تقوم بتغييرها من تلك الواجهة للحصول علي الفيديو بالشكل الذي تريده :

  • Save Options : هذا النوع من الاعدادات التي يمكنك التحكم فيها هو يختص بعملية حفظ ملف الفيديو الذي قمت بتصويره للشاشة عن طريق الاداة فيمكنك التحكم في لمكان الذي تريد حفظ ملف الفيديو الذي قمت بتصويره تلقائيا علي جهازك بعد انتهاء عملية التصوير مباشرا كما يمكنك التعديل علي اسم ملف الفيديو الذي قمت بتصويه عن طريق الاداة و يقوم التطبيق بوضع الاسم الذي قمت بكتابته تلقائيا علي اسم اللف .
  • Video Setting : يمكنك من خلال هذا النوع من الاعدادات التحكم في دقة الفيديو الذي تقوم بتصيويره فمثلا يمكنك اختيار رقم لدقة معينة و سوف يقوم التطبيق بتصوير شاشة هاتفك بهذه الدقة اذا قمت بتصوير اي فيديو اخر بعد الاختيار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *