تحميل برنامج termux للكمبيوتر

إذا كنت واحد من المبرمجين المبتدئين قد يساعدك تحميل برنامج termux للكمبيوتر في اختبار الأدوات والتطبيقات والأوامر التي تقوم بكتابتها، وذلك لأنه من البرامج مفتوحة المصدر الذي يعمل على توفير بيئة محاكاة مشابهة لنظام تشغيل Linux المتعارف عليه بين المبرمجين بصورة مبسطة مع عدد كبير من الوظائف والإضافات التي يوفرها البرنامج للمستخدمين. تلك المنصة تعتمد في الأساس على توفير بيئة تسمح للمستخدم بإجراء التجارب على الأوامر النصية المختلفة أو التعلم بشكل عام كما لو كنت تتعامل مع نظام تشغيل Linux المخصصة في الأساس لأنظمة الأندرويد.

وهو ما بات متاح الآن القيام به من خلال تحميل برنامج termux للكمبيوتر بالاعتماد على محاكي مناسب للأندرويد، ومن خلاله يمكنك الوصول إلى خادم بعيد كما الحال مع SSH المقدم من OpenSSH.

مع العلم أن البرنامج لا يمتلك واجهة أو أي أزرار كما هو المتعارف عليه مع باقي التطبيقات والبرنامج المشابهة؛ بل يشكل نافذة طرفية “تيرمنال” يقوم خلالها المبرمج بإدخال الأوامر النصية أو تثبيت الحزم الخاصة بمشروع metasploit أو لغة بايثون Python وغيرها من لغات البرمجة لاختبارها. بالإضافة إلى القدرة على تثبيت عدد مختلف من الأدوات الإضافية مثل أدوات اختبار الاختراق أو أداة جمع البيانات، ومن الممكن استخدام الأوامر المعتادة بهدف التنقل بين المجلدات أو حذفها.

لماذا تحتاج إلى تحميل برنامج termux للكمبيوتر؟

لماذا تحتاج إلى تحميل برنامج termux للكمبيوتر؟

من خلال البرنامج يسهل تحميل بعض الحزم Packages والتي تمثل برمجيات صغيرة قائمة على تنفيذ عمل محدد من شأنه أن يساعد في عملية اختبار الاختراق لأي نظام سواء يتعلق بتطبيقات الأندرويد أو فحص الشبكات والمواقع طالما كان من الصعب تنصيبها عبر متجر جوجل بلاي بسب كونها لا تحمل واجهة جرافيك.

ولكن عبر البرنامج من الممكن بسهولة تنصيب تلك الحزم وحفظها بدخله، كما يتيح القدرة على استخراج الأسماء الخاصة بتلك الحزم باستخدام أمر pkg list-all وتنفيذ غيره من الأوامر الإضافية عند الحاجة إليها.

شاهد ايضا : افضل برنامج لاستعادة الصور المحذوفة للاندرويد

أوامر وحزم برنامج تيرمكس Termux الأساسية

أوامر وحزم برنامج تيرمكس Termux الأساسية

فور تحميل برنامج termux للكمبيوتر يمكنك على الفور الاستفادة من بعض الأوامر المتواجدة مسبقاً في البرنامج دون الحاجة إلى تثبيت أدوات خارجية إضافية، ومن أبرز تلك الأوامر كلاً من:

  • PWD:- من خلال تحصل على عرض سريع لمسار المجلد الذي تعمل فيه حالياً.
  • IS:– بالاعتماد على هذا الأمر يقوم البرنامج بعرض كل أسماء الملفات المتواجدة في المجلد الذي تعمل به، وللبحث بين الملفات المخفية يمكنك استعمال الأمر is-a.
  • Rm:– بسهولة يساعدك هذا الأمر في حذف الملفات والمجلدات، فعلى سبيل المثال إذا رغبت في حذف ملف تحت اسم txt قم بكتابة الأمر كالتالي rm info.txt.
  • Echo:– يساعد هذا الأمر المستخدم في إَدخال البيانات إلى أحد الملفات المحددة وهو ما يكون في شكل نص إضافي.
  • Mv:– من الممكن استخدام هذا الأمر إما في نقل الملفات ما بين سطر الأوامر، أو بهدف إعادة تسمية أحد الملفات التي تعمل عليها.

هذا وما تزال هنالك المزيد من الأوامر الأساسية التي تساعدك فور تثبيت البرنامج على جهازك، جنباً إلى جنب مع بعض الحزم الإضافية التي تزيد عن 1000 حزمة والمتواجدة ضمن بيانات مستودع الحزم في البرنامج ومن أبرزها:

  • Ffmpeg:- من الحزم المعروفة التي تساعد في التعامل مع ملفات الوسائط على سبيل المثال تعديل صيغ الفيديو أو قص أي جزء منها.
  • Proot:- تساعدك تلك الحزمة من تشغيل نظام لينكس بصورة أكثر فعالية مع قدرة أكبر في الوصول إلى العديد من البرمجيات والتحكم بها بالاعتماد على تطبيقات أخرى وسيطة مثل Remote Desktop.
  • Python:- باستخدامها يصبح من السهل كتابة وتنفيذ أي سكربتات بلغة بايثون للبرمجة؛ بل وحتى استعمال مدير الحزم Pip الخاصة بلغة بايثون.
  • OpenSSH:– هي الحزمة المميزة التي تسمح لك بالاتصال عن بُعد بأي حاسوب أخر عند تنفيذ عمليات البرمجة بالاعتماد على بروتوكول SSH المعروف.

كما يمكنك تحميل بعض الحزم الإضافية لتعزيز كفاءة البرنامج مثل حزمة MATRIX وحزمة RUBY والعديد غيرها من الحزم.

شاهد ايضا : تحميل افضل محاكي ببجي للكمبيوتر الضعيف

خطوات تحميل برنامج termux للكمبيوتر عبر محاكي LD Player

خطوات تحميل برنامج termux للكمبيوتر عبر محاكي LD Player

لأن تيرمكس محاكي بنظام لينكس الخاص بالأندرويد لذلك تجد صعوبة في استعماله على أجهزة الكمبيوتر، ولهذا لابد من تحميل أياً من محاكيات الأندرويد المعروفة مثل محاكي LD Player الذي يتطلب أي إمكانيات عالية للكمبيوتر حتى يعمل بكفاءة عالية.

وتقوم بتحميل وتثبيت termux عبر محاكي LD Player باتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولاً بتحميل محاكي LD Player على جهازك الحاسوب وابدأ في عملية التثبيت مثل باقي البرامج.
  2. بعد الانتهاء من التثبيت أنقر على أيقونة المحاكي لتبدأ في استعماله لتحميل برنامج تيرمكس termux بكل سهولة.
  3. والآن يمكنك استعمال البرنامج في اختبار الشبكات والتحكم في لغة البايثون أو تعديل الملفات والاتصال بسيرفرات SSH بمنتهى السهولة.

تحميل محاكي LD Player

تحميل برنامج termux للكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *