Android 9 قادم: تعرف على الجديد في اندرويد P

تعرف على اندرويد P وأبرز مميزاتها

فور إطلاق المؤتمر الرسمي لشركة جوجل والذي أعلنت من خلاله عن بداية توفير نسخة مطورة للغاية من أنظمة الأندرويد الجديدة والتي تحمل اسم اندرويد P  ذلك النظام الذي يعد طفرة في نظم تشغيل الهواتف الذكية على الإطلاق ولقد حرص الكثير على معرفة تفاصيل ذلك الإصدار، بل وتعددت الأسئلة حول موعد إطلاق ذلك النظام وما هي الأجهزة التي يمكن أن تستقبله وكيف يمكن التعامل معه، ولذلك دعونا نأخذكم في مقال شيق ومفصل عن كافة التفاصيل الخاصة بنظام الأندرويد الحديث أو اندرويد P كما يطلق عليه.

ما هو نظام الأندرويد Android:

نظام الأندرويد هو واحد ضمن أشهر أنظمة التشغيل المجانية مفتوحة المصدر الخاصة بالهواتف على مستوى العالم التي تنتمي إلى شركة جوجل العالمية فلقد قامت الشركة في عام ألفين وخمسة بشراؤه والعمل على تطويره وتصميمه بشكل يتوافق مع الهواتف الذكية التي تعمل باللمس، وبالفعل قامت بإطلاق أول نسخة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد في عام ألفين وسبعة وذلك بعد ترقية وتطوير المواصفات التي قد يحتاج إليها المستخدم في التعامل مع تلك الهواتف بالاتفاق مع التحالف المفتوح للهواتف النقالة .

وبالفعل حازت الشركة على نجاح منقطع النظير بحيث أصبح نظام الأندرويد يمتلك اكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل بل وأصبحت الأكثر مبيعا على مستوى العالم بحيث توفر نسخ خاصة بالهواتف الذكية ونسخ أخرى خاصة بالشاشات الإلكترونية، ونسخ أخرى خاصة بالسيارات وساعات اليد والكاميرات الرقمية وأجهزة الالعاب ومختلف الأجهزة التي تعمل من خلال التعامل باللمس بل وهناك نسخ أخرى خاصة بالحواسيب المحمولة أيضاً.

ولقد دفع ذلك الكثير من المستخدمين حول العالم في متابعة احدث التطورات والتحديثات التي تقوم بها شركة جوجل على نظام الأندرويد من أجل الحصول على كل ما هو جديد ومتميز ويسهل الحياة بشكل عام، فإذا نظرنا إلى مدى انتشار هواتف الأندرويد مقارنة بهواتف الآيفون سنجد أن نظام الأندرويد يفوز بلا منازع حيث يسهل التعامل معه وينتشر على مختلف الأجهزة اللوحية المتطورة بجانب الأسعار المخفضة نوعاً ما مقارنة ب اسعار الهواتف الآيفون .

ما هو اندرويد P

  • أما بالنسبة للنسخة الأحدث على الإطلاق أو الإصدار الأخير من سلسلة أنظمة الأندرويد العالمية والتي انتظرها الجميع بشغف وهي نسخة اندرويد P التي تم التحدث عنها رسمياً من قبل شركة “غوغل” التي أعلنت عن الإصدار التجريبي الذي يمكنه التعرف على الآخرين بل وعمل مسح للقرنية الخاصة بالمستخدم، مما يجعله امتداد أو تطور لنظام اندرويد ايس كريم الذي عمل على استخدام خاصية مسح القرنية للمستخدم ولكن ذلك النظام يعد أكثر دقة واكثر تطور .

الاسم المتوقع لنسخة أندرويد P:

  • ولقد تضاربت الآراء حول الاسم المتوقع الذي تعمل شركة جوجل على اختياره من أجل أن إطلاقه على ذلك الإصدار وينتشر ولكن قد إشارات بعض الأخبار أن شركة جوجل تدرس إختيار شعار مختلف تماماً عما مضى وهو Android Wear OS بحيث يتميز باللياقة والمرونة كما هو الحال في هواتف الهواوي، ولكن لم تثبت صحة تلك الأخبار حتى الآن ومن المتوقع إقامة مؤتمر صحفي خاص بالشركة حتى تعلن من خلاله الاسم الجديد الذي وقع الاختيار عليه .

موعد صدور نسخة اندرويد P المتطورة :

  • أما بالنسبة للموعد الذي قامت الشركة بتحديده من أجل الإطلاق الرسمي لتلك النسخة المطورة فهو في موسم الخريف القادم أي بداية من شهر سبتمبر القادم بحيث يصبح متاح على مختلف الهواتف الذكية ذات ماركات محددة والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في النقاط التالية، ولكن منذ بداية شهر يونيه يتواجد على مختلف الهواتف التي تطرحها الشركة بحيث تصبح نسخة تجريبية لكي يتم قياس مدى رضا المستخدمين وتفادي العيوب التي قد تتواجد به في النسخ الأخرى.

مميزات نظام اندرويد P  :

  • وبالطبع يمتلك ذلك النظام الحديث عدد ضخم من المزايا التي لم تتواجد من قبل في هواتف الأندرويد بل وتتفوق على الكثير من هواتف الآيفون طبقاً لما تم تداوله عبر مختلف المواقع الإلكترونية مما جعل البعض يتوق لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بها ويطمح أن يقوم بشراؤها فيما بعد وهي كالآتي :

الخصوصية الشديدة :

security in android P

فلقد اعتمدت شركة جوجل على تطوير نظامها الحديث بحيث يحترم خصوصية المستخدمين حيث اشتكى الكثير من تعرض الهواتف للكثير من أعمال القرصنة وانتهاك الخصوصية بحيث يمكن اختراق الحساب الشخصي أو المساحة التخزينية على الهاتف بل واستخدام الكاميرا من أجل التجسس على الأفراد وسرقة كافة الملفات والبيانات مما يعرض أصحابها للمشاكل فيما بعد.

ولكن عملت الشركة على القضاء على ذلك العيب المزعج بصفة نهائية حيث قامت بمنح التطبيقات التي يتم تحميلها العمل بدون طلب عدد من الإذونات بل ويستمر وضع الهاتف في حالة خمول بالنسبة للكاميرا ومختلف وسائل الاتصال فيما عدا تغيير تلك الخاصية من قبل المستخدم.

دعم خاصية البصمة بالقرنية:

Android P Lock

بمعنى إنه يمكن التعرف على الأشخاص في حالة غلق الجهاز من خلال بصمة اليد أو القرنية الخاصة بالمستخدم مما يوفر مزيد من الأمان والخصوصية بحيث يصبح من المستحيل فتح الهاتف بطريقة أو بأخرى من خلال أي شخص آخر، وعلى الرغم من تواجد تلك الميزة في عدد من الهواتف الأخرى ولكنها لا تعمل بالدقة الكافية بحيث تتطلب وقت أطول حتى تتعرف على المستخدم.

إمكانية تحويل الشاشة إلى الوضع الليلي:

Android P Night Light

يدعم أندرويد P جعل الشاشة باللون الأصفر للعمل على حماية العينين من الضوء الساطع وتحويل إضاءة الشاشة إلى اللون الأصفر للحفاظ على العين بهدف تسهيل النوم بعد العمل على الهاتف لساعات طويلة

– شريط الاشعارات:

notifications In Android P

ومن بين المزايا الأخرى التي عملت على تطويرها هي تحديث شريط الإشارات في الهاتف بحيث يصبح سهل التحكم به من قبل المستخدم من حيث إدارج صورة أو إدارج مقطع فيديو أو بعض التطبيقات مثل الفيس بوك واليوتيوب وغيرها بدون الحاجة إلى فتح التطبيق أو الدخول على الهاتف شخصياً .

–  دعم الكاميرا الثنائية:

Android P Camera

أما بالنسبة للكاميرا فنجد إنها أصبحت عنصر أساسي ولا غنى عنه من قبل الكثير من المستخدمين خاصة تلك الكاميرا الثنائية التي تعتمد على الاحترافية العالية بجانب دعم خاصية المثبت البصري مع التقاط الصورة في اقل جزء من الثانية فيما يطلق عليها الباور شوت، وتوفير خاصية المثبت البصري ومزج الأداء الخاص بالكاميرا من أجل إخراج أفضل صورة.

– خرائط المنازل:

Gps On Android P

وهي تعد الأشهر على الإطلاق فمن المعروف أن شركة جوجل تحرص دائماً على تقديم كل ما حديث ومتطور من الخرائط لمزيد من الدقة والأمان، ولكن تعتبر احدث تلك التطورات هي خرائط المنازل والمباني حيث تقوم بتصوير الغرف والمباني بصورة أكثر دقة مع تحديد المسافات والطرق بكل دقة للوصول إلى مختلف الأماكن .

– تحديث شبكة الواي فاي:

Wifi On Android P

من بين المزايا التي يتمتع بها نظام الأندرويد الحديث هو عمل تحديث تلقائي لخدمة الواي فاي بحيث يخبرك ب أقرب الشبكات التي يمكنك التواصل معها بكل سهولة مما يفيد الكثير من المستخدمين، فعلى الرغم من تواجد تلك الخاصية في الكثير من الهواتف الحديثة الأخرى ولكن سوف تعمل تلك الخاصية بمزيد من الدقة.

– إمكانية فك شفرات الصور:

Image Editor In Android P

يعاني الكثير من المستخدمين لشبكة الإنترنت من وجود علامة مائية أو ما يطلق عليها شفرات على الصور مما تمنعهم من تداولها أو تحميلها على الهاتف المحمول، ولكن مع نسخة اندرويد P الحديثة أصبح بمقدورك عزيزي القارئ الآن أن تتخلص من تلك الشفرة حتى ولو كانت على صور متحركة بكل سهولة عن طريق تطبيق MarkUP كما يمكن أن يتم ضغط الصور وجعلها تعمل على عدد من الامتدادات بكل سهولة.

– دعم خاصة النقاء العالي لمقاطع الفيديو:

video on android P

من المعروف أن هناك عدد من نسب الجودة التي يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب من خلالها ولكن من بين المزايا التي يتمتع بها اندرويد P هي القدرة على مشاهدة مقاطع الفيديو المتواجدة على بطاقة الذاكرة أو الهاتف بجودة أيضاً عالية النقاء بكل سهولة من خلال ضبط مؤشر الجودة.

– القدرة على معرفة قوة الشبكة:

Android P Network

ومن بين تلك المزايا الأخرى التي لاقت استحسان كبير من قبل المستخدمين هو القدرة على معرفة جودة الشبكة ولكن بشكل مفصل من خلال خاصية ال  JobScheduler التي تمكن شركات الاتصال من إرسال بعض الرسائل أو الإشارات التحذيرية عند الاقتراب أو التواجد في مكان به شبكة ضعيفة .

– حذف الملفات الوهمية بصفة دائمة:

Android P Storage

يعاني أيضاً الكثير من حفظ ملفات متعددة على ذاكرة الهاتف خاصة تلك التي ترتبط بالمواقع الإلكترونية مثل الكوكيز والكاتش وغيرها الكثير مما تعمل على شغل مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف وذلك ما كان يزعج الكثير من المستخدمين،ولكن عملت شركة جوجل في نسختها المطورة من أندرويد P التخلص بصفة مستمرة من تلك الملفات وحذفها نهائياً من الذاكرة لمزيد من المساحة المستخدمة على الهاتف.

– تحسين بطارية الهاتف:

Battery On Android P

وبالطبع لم تنسى شركة جوجل عمل بعض التحديثات التي تستهدف توفير وتحسين عمر البطارية وذلك من خلال عمل بعض الخيارات التي توفر الطاقة بصورة كبيرة وتجعل الهاتف يدخل في حالة من الخمول كما يطلق عليها من أجل توفير البطارية.

نوع الهواتف التي يمكنها تجربة اندرويد P:

Mostafa Kamel Mohamed

Android Analysis Specialist and Content Writer.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *