افضل برنامج تصميم فيديو انيميشن للكمبيوتر

ظهر مؤخراً أكثر من برنامج تصميم فيديو انيميشن على مختلف منصات التحميل للكمبيوتر والأجهزة الذكية، كما توافر عدد من المواقع التي يمكن من خلالها صناعة محتوى متكامل من مقاطع فيديو الرسوم المتحركة بالنظر إلى مدى الشهرة الكبيرة التي تتلقاها اليوم بسبب ما تتمتع به من البساطة في إيصال الفكرة العامة التي تحتاج للتعبير عنها.

وبطبيعة الحال تنقل مع تلك الأفكار المشاعر سواء من خلال الرسوم أو المقاطع الصوتية، ولهذا لابد من التدرب بشكل طويل على كيفية صناعة الرسوم المتحركة بكل التفاصيل الدقيقة التي ترتبط بها.

لذلك نقدم إليك بعض أفضل المواقع والبرامج التي يمكنك البدء بها سواء عبر تجربة النسخ المجانية أو الاشتراك في الخطط المدفوعة لتلك البرامج لتبدأ في خطواتك الأولى بتلك الصناعة العالمية الأنجح حالياً. قد تكون هنالك المئات من البرامج المختلفة التي تقدم نفس الخدمات للمستخدمين، ولكن تجربة كلاً منها يتطلب الكثير من الوقت والجهد ولذلك اخترنا بعض أفضل تلك البرامج التي تلقت استجابة رائعة من المستخدمين، وتتمثل تلك القائمة في التالي:

برنامج Blender

برنامج Blender

يتمتع هذا البرنامج بعدد هائل من الإمكانيات الجبارة ليس فقط باعتباره برنامج تصميم فيديو انيميشن احترافي، بل كذلك باعتباره من برامج التحرير والمونتاج الممتازة لمختلف مقاطع الفيديوهات والتي تحصل على قدرة التعديل عليها وإضافة الكثير من المؤثرات والفلاتر المناسبة للمحتوى.

لكن الأهم أنه برنامج مجاني يمتلك إمكانيات تنافس من خلالها أقوى البرامج المدفوعة خاصةً في التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد لأفلام الأنيميشن، وذلك عبر الاستفادة من كل المميزات الخاصة بالأدوات التي تتحكم بها مثل أداة Fast Modeling المستخدمة تحرير الشخصيات أو أداة Animation Toolset التي ترتبط بإنشاء الشخصيات بالتصميم المناسب.

تحميل برنامج Blender

برنامج Adobe After Effects

برنامج Adobe After Effects

يمثل أحد أشهر البرامج الشعبية المستخدمة بين معدلي البرامج المحترفين، لكن ما لا يعرفه البعض أنه يقدم بعض الإمكانيات المميزة التي يمكن استغلالها في صناعة الفيديوهات المتحركة وأفلام الإنيميشن الاحترافية بشكل سريع.

كما أنه يصلح للتحميل على كل من نظام تشغيل ماك أو ويندوز؛ لكن لابد أن تكون مواصفات الكمبيوتر عالية للغاية للتوافق مع البرنامج وبالتالي تحصل على نتائج ممتازة أياً كان المحتوى الذي تقوم بإنشائه أو التعديل عليه.

بالإضافة إلى أن البرنامج يصلح للعمل حتى إذا لم تكن متصل بشبكات الإنترنت، وبهذا يمكنك إنشاء الرسوم المتحركة أو اختر بسهولة أي فيديو من خلال السحب والإفلات لتبدأ التعديل عليه مباشرةً.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج مدفوع ولذلك قد يكون مكُلف للغاية بالنسبة لبعض المبتدئين، كما أنه لا يدعم حالياً تصميم الإنيميشن ثلاثي الأبعاد لكنه ما يزال يقدك الكثير من المميزات الإضافية التي تتلاءم مع احتياجات المحترفين.

تحميل برنامج Adobe After effects

برنامج Daz 3d Studio

برنامج Daz 3d Studio

كن على ثقة أن هذا البرنامج مؤهل بشكل كبير لتقديم أعلى أداء يتناسب مع رغبات مصممي أفلام الإنيميشن على الرغم من أنه مجاني التحميل، إذ من السهل التحكم في الأدوات عند إنشاء الشخصيات أو الخلفيات والنماذج أو المحتوى بشكل عام.

إلى جانب أن الشخصيات التي تقوم بتصميمها قد تكون واقعية بشكل مذهل لأن البرنامج يدعم التصميم ثلاثي الأبعاد مع قابلية طباعة تلك النماذج إذا توافرت طابعات ثلاثية الأبعاد، والأهم أن البرنامج يقدم عدد شروحات تفصيلية تتعلق بطريقة استخدام كل الأدوات التي وفرها حتى يصل بك إلى المستوى الاحترافي.

أما عن أعمالك الخاصة من أفلام الإنيمشين والمقاطع المختلفة ترى أن البرنامج يمنحك حقوق الملكية على جميعها دون استثناء وهذا ما لا يتوافر في برامج منافسة، وبهذا يمكنك بدء رحلتك في تجربة التصميم بنفسك إذا قمت بتحميل Daz الذي يعمل على كل من نظامي ماك والويندوز بشكل مثالي.

تحميل برنامج Daz 3d Studio

برنامج Muvizu

برنامج Muvizu

قد تتطلب بعض البرامج أن تكون محترف بشكل كافي للتعامل معها، ولكن لا يسري هذا الأمر بالضرورة على برنامج Muvizu الذي يمنح الكثير من الخيارات والأدوات التي تساعد المبتدئين في تصميم وإنشاء الرسوم المتحركة في شكل سلس وبسيط.

ويتم الأمر من خلال النماذج والقوالب الفورية للشخصيات أو خلفية العمل التي ببساطة يمكنك اختيار أياً منها، ولكن يبدأ الجزء الشيق بالأمر حيث يمكنك البدء في التعديل على تلك النماذج وعلى حركات الشخصيات مع إضافة القاطع الصوتية والتحكم في حركة شفاه الشخصيات لتتزامن مع المسارات الصوتية المضافة لكل شخصية على حدى.

كما لن تحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت للعمل على المحتوى ويمكنك اختيار تحميل النسخة المجانية لتجربتها ومن ثم الترقية للإصدار المدفوع مقابل 29.99$ والزهيد نسبياً بالمقارنة مع باقي برامج تصميم فيديوهات الرسوم المتحركة.

تحميل برنامج Muvizu

برنامج HOUDINI

houdini animation

هذا البرنامج بالتأكيد هو صانع السحر بالنظر إلى أنه أفضل برنامج تصميم فيديو انيميشن حالياً، كما أنه الأشهر في التصميم الجرافيكي على مدار السنوات الماضية؛ بل وصلت شهرته إلى العالمية واستخدم في صناعة الكثير من الحركات الخاصة بمشاهد الأكشن في بعض أشهر الأفلام العالمية المعروفة ومن أبرزها سلسلة The Matrix.

يتوافر البرنامج بإصدارين المدفوع أو المجاني وكليهما يعتمد على نظام Nodes الفريد من نوعه من إنشاء المحاكاة الواقعية للرسوم المتحركة والمشاهد السينمائية، وذلك بالاعتماد على سلسلة متتابعة من الأوامر المستخدمة في التصميم حتى توفر محتوى شبه واقعي للمستخدم.

تحميل برنامج HOUDINI

برنامج Pencil2D Animation

برنامج Pencil2D Animation

لعله من أسهل البرامج عند الاستخدام فيما يجعله مناسب للمبتدئين في تصميم الرسوم المتحركة، إذ يمكنك إضافة الرسوم من خلال الرسم اليدوي أو عبر تصاميم فيكتور تضاف إليه ومن ثم يصبح من السهل التعديل عليها بمنتهى السهولة.

شاهد أيضأ: أفضل برنامج تسجيل مكالمات للاندرويد من 7 برامج تحديث 2021

والأهم أن البرنامج مفتوح المصدر وهو ما يفتح المجال بشكل واسع أمام المصممين بفضل التطويرات والتحديثات التي يستمر البرنامج في الحصول عليها لتسهيل آلية الاستخدام، ويمكنك ببساطة تحمليه مجاناً على جهازك أياً كان نظام التشغيل الذي يعمل به سواء ماك، ويندوز أو نظام لينكس.

كما من السهل التعرف على مزايا البرنامج والطريقة الأمثل للاستفادة من الأدوات والإضافات التي يوفرها عبر الشروحات التعليمية المتوفرة إما من خلال الموقع الرسمي للبرنامج أو عبر فيديوهات اليوتيوب المختلفة.

تحميل برنامج Pencil2D Animation

برنامج OpenToonz

برنامج OpenToonz

برنامج أخر مجاني ومن السهل التعامل معه خلال تصميم ورسم الشخصيات والمشاهد المتحركة بكفاءة واحترافية متناهية، ويتم الأمر بالاعتماد على الأدوات التي تدعم التصميم ثنائي الأبعاد يدوياً أو من خلال ماسح ضوئي أو جهاز فيكتور.

فضلاً إلى أنه مفتوح المصدر بالتالي يمكن لأي مبرمجين التعديل في الشفرة الرئيسية للبرنامج، بالتالي يحصل على تحديثات متواصلة تجعله ينافس أقوى البرامج المستخدمة في تصميم الإنيميشن.

لكن يرجى العلم أن تحميل البرنامج على أجهزة ويندوز يتطلب بعض المتطلبات الأساسية منها أن يكون الويندوز بإصدار 7 أو 8.1 أو 10 كما من المهم أن يحتوى جهازك على معالج رسوميات من نوع Intel Core i ولابد من توافر مساحة تخزين حتى 8 جيجابايت وكذلك مساحة تخزين عشوائية فارغة تصل إلى 2 جيجابايت لتبدأ استخدام البرنامج.

تحميل برنامج OpenToonz

افضل مواقع تصميم فيديو انيميشن

إذا كنت في حاجة إلى العمل سريعاً على تصميم فيديو انيميشن بدون الحاجة إلى تحميل أي برامج، ففي تلك الحالة من السهل اختيار أحد المواقع التالية:

موقع RawShorts

موقع RawShorts

من المواقع البسيطة التي تتيح قابلية إنشاء الرسوم المتحركة على سبورة أو خلفية بيضاء في خطوات بسيطة، حيث تتوافر العشرات بل الآلاف من القوالب التي يمكنك اختيار إحداها ثم البدء في إضافة التأثيرات والملفات الصوتية والنصوص مع تعديل حركات الشخصيات أو الألوان ثم في الخطوة الأخيرة شارك تلك الفيديوهات سريعاً على فيسبوك أو اليوتيوب وغيرها من المنصات.

موقع RawShorts

موقع Powtoonموقع Powtoon

هنالك أكثر من 30 مليون مستخدم لهذا الموقع المتميز في إنشاء وتصميم الرسوم المتحركة أو في تعديل وتحرير الفيديوهات وإنشاء ملفات PPT والرسوم البيانية في مقاطع للفيديو بشكل احترافي.

هذا مع العلم أن الموقع يتيح إما حرية الاختيار بين مئات والألاف القوالب التي يوفرها للمستخدم لبدء العمل والتعديل عليها مباشرةً؛ أو يمكنك البدء من الصفر في تصميم المحتوى واللقطات والمشاهد مع إضافة المقاطع الصوتية إليها ومزامنتها بصورة احترافية.

كما يمكنك الاعتماد على النسخة التجريبية للموقع أولاً ثم الترقية إلى خطة الاشتراك المناسبة بين عدد من الخطط الشهرية والسنوية المدفوعة بأقل الأسعار في مقابل مثل تلك الأداة المميزة.

موقع Powtoon

موقع wideo

موقع wideo

من خلال هذا الموقع المميزة يمكنك تصميم أي محتوى سواء مقاطع الرسوم المتحركة أو غيرها من الفيديوهات بنقرات بسيطة، حيث يتيح للمستخدم حرية التعديل السريع عبر الإنترنت مباشرةً بطريقة تخلو من أي تعقيدات مع أكثر من 80 قالب فيديو مختلف يمكنك البدء بهم.

موقع Wido

موقع Visme

موقع Visme

برنامج أخر يقدم الآلاف من القوالب والنماذج المجهزة مسبقاً لبدء تصميم مقاطع الإنيميشن عليها، ويمكنك الاختيار تالياً من مئات من قوالب الشخصيات المتحركة المعدة هي الأخرى مسبقاً ولكن يمكنك دائماً التعديل عليها فيما يتلاءم مع الفيديو.

شاهد أيضا: تحميل افضل محاكي ببجي للكمبيوتر الضعيف

كما يتيح إليك صناعة الرسوم التوضيحية والاستفادة من الإيماءات السريعة والخرائط المتحركة في تصميم محتوى أكثر احترافية بطريقة تتلاءم مع كل الخبرات، هذا مع العلم أن الخطة المجانية تحظى بمميزات محدودة ولذلك من الأفضل الاشتراك بأحد الخطط المدفوعة التي تبدأ من 12$ شهرياً للاستفادة من المميزات الكاملة للموقع.

موقع Visme

موقع Crello

موقع Crello

بالتأكيد هذا الموقع يمثل ما هو أكثر من موقع لتصميم فيديوهات الإنيميشن فقط، بل يمكنك بسهولة الاعتماد عليها عند دمج الفيديوهات ومونتاج المقاطع أو صناعة فيديو من صور GIF أو الصور المختلفة التي يمكن استيرادها من جهازك الكمبيوتر.

ومن ناحية أخرى يمكنك اختيار أحد الصور المتواجدة فعلياً على الموقع والتي تزيد عن 140 مليون صورة يمكنك استخدام أياً منها، ويسري الحال على تصاميم فيديوهات الرسوم المتحركة التي يمكنك التعديل عليها بالأدوات المختلفة مع قابلية امتلاك حقوق الملكية على ما تصممه.

بعد الانتهاء يمكنك إما تنزيل المقاطع في صيغة MP4 أو البدء في مشاركتها على اليوتيوب، إنستغرام، فيسبوك وعلى غيرها من المنصات والمواقع المختلفة، ويمكنك دائماً تحميل التطبيق الرسمي من Crello المخصص للهواتف الذكية حتى تتمكن من استخدامه في تصميم أي فيديو إنيميشن إذا لم تكن متصل بالإنترنت.

موقع Crello

موقع Biteable

Biteable

هذا الموقع يتناسب بشكل مثالي إّذا كنت ترغب في صناعة محتوى دعائي أو فيديوهات ترويجية قصيرة، إذ ببساطة من السهل إما رفع قالب الفيديو الذي تعمل عليه على الموقع أو البدء في اختيار أحد القوالب المتواجدة مسبقاً والتي تتجاوز ألاف المشاهد والمقاطع القصيرة والصور المتحركة مع متابعة التعديل عليها.

كما بالطبع يسهل استيراد الملفات الصوتية من جهازك أو الاختيار بين المتواجدة في مكتبة الموقع وبدء المزامنة مع الفيديو، وبعد الانتهاء من تصميم الفيديو يمكنك مشاركته مع كل حقوق الملكية على الموقع نفسه أو قم بتنزيل المقطع في صيغة MP4 وبجودة Full HD وبالطبع يمكنك مشاركته سريعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

موقع Biteable

موقع Animaker

موقع Animaker

هذا الموقع يمثل منصة رائعة تناسب المبتدئين والمحترفين وحتى غير المصممين الراغبين في تصميم فيديوهات رسوم متحركة تفاعلية ونابضة بالحياة في عضون دقائق بسيطة، حيث أمامك فرصة التعديل على مئات والألاف المجسمات الجاهزة للشخصيات الكرتونية واختيار القوالب المناسبة بين أكثر من 1000 قالب متوفر على الموقع.

كما يتيح نحو 6 أنماط مختلفة للمقاطع مع سهولة في الدمج بينها، وبالطبع أتاح أكثر من 200 مقطوعة موسيقية رفقة غيرها من المؤثرات الصوتية التي يتم إضافتها للمقاطع خلال التجرير وبعد ذلك يسهل تنزيل الفيديو بجودة 4K مع قابلية ضغط حجم الفيديو خلال التحميل والرفع المباشر على اليوتيوب وغيرها من المنصات.

موقع Animaker

موقع Canva

موقع Canva

توفر تلك المنصة إلهام مستمد من الألاف القوالب الاحترافية ومجموعة ضخمة من الصور التي يمكن استخدامها في إنشاء محتوى جديد وفريد من نوعه من أفلام الإنيميشن الرائعة، حيث يتيح قابلية التعاون مع فريق مبدع للعمل معك في تعديل المقاطع بصورة أكثر احترافية.

كما يسمح الموقع بحرية إنشاء مجلدات للمساعدة في تنظيم التصاميم التي تقوم بإنشائها مع سهولة في العودة إليها بأي وقت، أو يمكنك اختيار قابلية تحميل تصاميمك إما بتنسيق GIF أو MP4 وهو المسموح به إّذا تم الاشتراك في الخطة المدفوعة والتي عادة ما تبدأ من 9.95$ شهرياً.

موقع Canva

موقع Renderforest

موقع Renderforest

من خلال الموقع يمكنك بسهولة نشر فكرتك التي ترغب في التعبير عنها بسهولة خلال دقيقة أو دقيقتين لا غير، حيث يتواجد أنماط عدة من قوالب الرسوم المتحركة التي تختار العمل عليها سواء كانت أحد القوال التعليمية أو الصحية أو التجارية ومجموعة الرسوم الخاصة بالسبورة البيضاء وغيرها من القوالب ثنائية وثلاثية الأبعاد المتاحة في مجموعات.

وتابع بعدها في إضافة الأصوات المناسبة سواء من خلال تحميل الموسيقي المناسبة أو إضافة التعليقات الصوتية مع ضبط السرعة للمزامنة المنضبطة مع مسار الفيديو، ويمكنك تحميل المقطع بعد الانتهاء منه بأكثر من جودة منها 1080 HD و720 HD و360 P حيث لكلاً منها فئة سعرية مختلفة؛ أو شارك الفيديو المتحرك بعد انتهاء العمل عليه على اليوتيوب بنقرة واحدة.

موقع Renderforest

موقع Moovly

موقع Moovly

هو الموقع الذي يختاره الخبراء والمحترفين بسبب الحجم الهائل من الموارد الرقمية والصور وملفات الموسيقي والفيديوهات التي يمكن الوصول إليها بعد أن تجاوز عددها عن 175 مليون مورد مختلف، والسبب الأكبر في هذا هو أن الموقع في حد ذاته متوافق معه منصة Shutterstock التي تستمد من خلالها تلك القوالب الجاهزة لبدء العمل المباشر عليها.

ويمكنك إضافة التعليقات الصوتية بين المئات من الأصوات الاصطناعية مع قابلية ترجمتها إلى أي لغة عالمية ثم مزامنها مع المقطع ومشاركته تالياً مع الأصدقاء على كل المنصات، مع العلم أن الموقع يتطلب وقت طويل نسبياً لتعلم طريقة استخدامه بسبب تعدد الأدوات التي يوفرها للمستخدم؛ ولكن بشكل عام التجربة في حد ذاتها فريدة وممتعة مع أفضل النتائج في تصميم أي فيديو إنيميشن ترويجي أو دعائي تحتاج إليه.

موقع Moovly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *